• باريس تحتضن مؤتمراً دولياً لدعم لبنان: لوقف إطلاق النار وجمع المساعدات الإنسانية
    2024-10-24

    تحتضن العاصمة الفرنسية باريس، اليوم الخميس، فعاليات "المؤتمر الدولي لدعم لبنان"، والذي تنظمه فرنسا بمبادرة من الرئيس إيمانويل ماكرون.

    ويهدف المؤتمر، إلى وقف إطلاق النار في لبنان وتعبئة المجتمع الدولي في هذا الصدد، والحفاظ على استقرار هذا البلد، واستجابة لنداء الأمم المتحدة بجمع الأموال اللازمة لمساعدة النازحين في ظل الحرب، وتسعى فرنسا إلى جمع 400 مليون دولار على الأقل، لمساعدة النازحين الذين اضطُروا لمغادرة منازلهم بسبب العدوان الإسرائيلي.

    وفي هذا الإطار، التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، برئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي في قصر الإليزيه، وناقشا الوضع الراهن في لبنان والمساعي الفرنسية لوقف إطلاق النار، إضافةً إلى التحضيرات للمؤتمر. 

    وأكد وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، لإذاعة "آر تي إل"، أنّ باريس تقف إلى جانب لبنان و"لن تخذله"، موضحاً أن هدف المؤتمر "إعادة تأكيد ضرورة وقف إطلاق النار والتوصل إلى حلٍ دبلوماسيّ وإنهاء الأعمال العدائية، بالإضافة إلى حشد المساعدات الإنسانية من أكبر عدد ممكن من البلدان ودعم المؤسسات اللبنانية، وفي مقدمتها الجيش اللبناني".

    كذلك، أشار وزير الخارجية الفرنسي إلى أنّ المؤتمر سيشهد مشاركة 70 دولة و15 منظمة دولية، لافتاً إلى أن "كل من دعوناهم سيحضرون"، إلا أنّه لم يحدد مستوى التمثيل، بينما يغيب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي يقوم بجولة في الشرق الأوسط هذا الأسبوع.


    http://www.alhourriah.ps/article/95228