• اليوم الخامس عشر من العام الثاني.. يوميات الحرب العدوانية على قطاع غزة ولبنان مستمرة.. مجازر ونزوح متواصل
    2024-10-22
    غزة: تواصل دولة الاحتلال حربها العدوانية على قطاع غزة لليوم الخامس عشر في العام الثاني، خلفت أكثر من 180 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، جراء إغلاق المعابر، ورغم اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير جيشها يوآف غالانت، لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية".

     

     

    الحرب العدوانية على قطاع غزة..

     

     

    ارتفاع حصيلة الضحايا..

    وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 42,603 مواطنين، وإصابة 99,795 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

     

     

    مجازر متواصلة..

    استُشهد 10 مواطنين وأصيب 30 آخرون، يوم الاثنين، جراء قصف مدفعية الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة جباليا الإعدادية التي تؤوي نازحين في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

    وأفادت مصادر محلية، بأن الطواقم الطبية انتشلت 10 شهداء وعدد من الجرحى في قصف مدفعي إسرائيلي على مدرسة جباليا الإعدادية في مربع مدارس منطقة الفوقا، والتي هي عبارة عن مركز إيواء للأونروا به نازحين في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

    وأشارت مصادر طبية، إلى أن 57 مواطنا استشهدوا في غارات الاحتلال على قطاع غزة منذ فجر اليوم 44 منهم شمال القطاع.

    وفي سياق متصل، أكد الدفاع المدني، أن أكثر من 600 شهيد ارتقوا منذ بدء عدوان الاحتلال على مخيم جباليا في السادس من أكتوبر الجاري، بينما هناك عشرات الشهداء ما زالوا تحت الأنقاض وفي الطرقات.

    وأشار إلى أن الاحتلال ينتهج سياسة التجويع والإنهاك في جباليا، وأن بعض العائلات التي وصلت إليها الطواقم لم يتناول أفرادها الطعام لمدة 5 أيام.

    بدورها، أفادت وكالة "الأونروا"، بأن كل دقيقة لها قيمتها وتأخر السماح بدخول شمال غزة يؤدي إلى عدم تمكن فرق الإنقاذ من الوصول إلى الجرحى.

    استُشهد 29 مواطنا بينهم أطفال وأصيب آخرون، في 5 مجازر جديدة نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي في شمال قطاع غزة، يوم الاثنين، شملت إعداما مباشرا بحق نازحين وقصفا لتجمعات مدنية واستهداف منزل بمدينة غزة ومدرسة تؤوي نازحين ببيت حانون.

    وأفاد مصادر طبية، بأن 7 شهداء ومصابين وصلوا جراء قصف مدفعي استهدف النازحين داخل مدرسة في محيط بركة أبو راشد بمخيم جباليا.

    وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال المتوغلة في المخيم أرغمت النازحين المحاصرين بمدرسة "كريزم" التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على التجمّع والخروج منها.

    وأضاف الشهود أن مدفعية الاحتلال أطلقت قذيفة تجاههم بعد تجمعهم، ما أدى إلى استشهاد 7 منهم على الأقل وإصابة عشرات.

    كما استُشهد 6 مواطنين بينهم أطفال وأصيب آخرون بجروح متفاوتة بغارة للاحتلال استهدفت تجمعا لمواطنين أثناء محاولتهم تعبئة ماء للشرب في بلدة جباليا.

    وفي مخيم جباليا، استُشهد 4 مواطنين بغارة شنتها مسيرة للاحتلال على مجموعة مواطنين بمحيط مستشفى "اليمن السعيد".

    أما في مدينة غزة، فقد استُشهد 9 مواطنين وجرح عشرات بقصف للاحتلال استهدف منزلا يعود لعائلة "مقاط" خلف بركة الشيخ رضوان شمال المدينة.

    كما استُشهد 3 مواطنين وأصيب آخرون في قصف للاحتلال استهدف مدرسة "غازي الشوا" التي تؤوي نازحين ببلدة بيت حانون شمالي القطاع.

    وأشارت المصادر، إلى أن 41 مواطنا استُشهدوا في غارات الاحتلال على قطاع غزة منذ فجر اليوم 33 منهم شمال القطاع.

    استُشهد 4 مواطنين وأصيب آخرون بجروح، يوم الاثنين، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لجنوب مدينة خان يونس.

    وأفادت مصادر طبية، باستشهاد 4 مواطنين وإصابة آخرين بجروح، إثر استهداف الاحتلال منطقة قيزان النجار جنوب المدينة.

    استشهد 18 مواطنا وأصيب آخرون، يوم الإثنين، في قصف للاحتلال استهدف وسط وشمال مدينة رفح، ومجموعة من المواطنين ومدرسة تؤوي نازحين في جباليا.

    وأفات مصادر محلية، بأن مدفعية الاحتلال قصفت بالمدفعية مناطق الشابورة وخربة العدس وعُرَيْبة وسط وشمال مدين رفح، ما أدى لاستشهاد خمسة مواطنين وإصابة آخرين.

    وأضافت أن طائرة مسيرة للاحتلال قصفت خيمة تؤوي نازحين غرب مدينة خان يونس، ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المواطنين.

    وقصفت مدفعية الاحتلال محيط مدرسة "كريزم" التابعة للأونروا والتي تؤوي نازحين، في محيط بركة أبو راشد بمخيم جباليا، ما أدى لاستشهاد 7 مواطنين.

    وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال المتوغلة بالمخيم أرغمت النازحين المحاصرين بمدرسة "كريزم" على التجمّع للخروج منها، وأطلقت المدفعية قذيفة تجاههم بعد تجمعهم، ما أدى لاستشهاد 7 منهم على الأقل وإصابة عشرات.

    وأضافوا أن قصفا استهدف مجموعة من المواطنين أثناء تعبئتهم للمياه في جباليا البلد، ما أدى إلى استشهاد ستة مواطنين وإصابة آخرين.

    واستهدفت طائرات الاحتلال الحربية أرض الشنطي غرب منطقة الصفطاوي، ومنطقة حي الشيخ رضوان، شمال مدينة غزة.

    استشهد مواطنان وأصيب آخرون، اليوم الإثنين، في قصف للاحتلال على شمال غرب مدينة غزة، بالتزامن مع مواصلة حصاره المشدد على محافظة شمال قطاع غزة، لليوم الـ17 على التوالي وسط تصعيد جرائم التطهير العرقي.

    وأفادت مصادر محلية، بأن مدفعية الاحتلال قصفت منازل المواطنين في منطقة الصفطاوي شمال غرب مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد مواطنين.

    وأضافت أن انفجارات متتالية هزت مدينة غزة وشمالها، بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاحتلال الحربي والمسير.

    ونسف جيش الاحتلال عدة مباني سكنية غرب مخيم جباليا شمال القطاع.

    وقصفت مدفعية الاحتلال بشكل مكثف مناطق عدة شمال غرب مخيم النصيرات وسط القطاع.

     

     

    تحذير أممي: ممارسات إسرائيل تهدد بزوال الوجود الفلسطيني شمال قطاع غزة

    حذر مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، من احتمال أن تؤدي هجمات قوات الاحتلال الإسرائيلي والقيود التي تفرضها والتهجير القسري الذي تمارسه شمال قطاع غزة، إلى "إنهاء الوجود الفلسطيني في تلك المنطقة".

    وأوضح المكتب في بيان، يوم الاثنين، أن "الهجمات التي تشنها إسرائيل في شمال غزة، مروعة".

    وأضاف أن الحياة أصبحت "مستحيلة" بالنسبة للمدنيين المحاصرين في شمال غزة، وأن الكثير من السكان على حافة المجاعة بسبب النزوح القسري المتكرر، والقيود الشديدة المفروضة على الوصول إلى إمدادات المساعدات الإنسانية الأساسية.

    وأشار إلى أن قوات الاحتلال تواصل قصف المنطقة ومهاجمتها بوحشية، لا سيما مخيم جباليا للاجئين وما حوله.

    وأكد البيان قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بتجريد العديد من المواطنين من ممتلكاتهم قبل حلول فصل الشتاء وتدمير المنازل والمدارس التي تستخدم كملاجئ.

    وفي السادس من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بدأت قوات الاحتلال بعدوان بري شمال قطاع غزة، وحاصرت المنطقة بأكملها ونفذت عدة مجازر شملت إعداما مباشرا لنازحين وقصفا لتجمعات مدنية واستهداف مدارس تؤوي نازحين، كما منعت إدخال إمدادات الماء والغذاء والدواء.

     

     

    الحرب العدوانية على لبنان..

     

     

    ارتفاع حصيلة الضحايا..

    أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، يوم الاثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على لبنان، إلى 2483 شهيدا و11628 مصابا.

    وأضافت الوزارة، في بيان مقتضب، أن عدوان الاحتلال على لبنان أمس أسفر عن 19 شهيدا و98 مصابا.

     

     

    مجازر متواصلة..

    استشهد وأصيب عدد من المواطنين اللبنانيين، مساء يوم الاثنين، جراء قصف طائرات الاحتلال الحربية مناطق متفرقة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

    وأفاد مراسلنا بأن طائرات الاحتلال استهدفت مناطق حارة حريك، والأوزاعي، والغبيري، والرويس، وبرج البراجنة، والسان تيريز، في حين استهدفت غارة المنطقة المحيطة بمستشفى رفيق الحريري الحكومي في بيروت.

    وكانت طائرات الاحتلال قد استهدفت في وقت سابق اليوم بلدات: دير سريان، وكفر جوز، وحاروف، والحنية، وبرعشيت، وعيتا الشعب، والخيام، والمروانية، والأنصار، ومجدل زون، والمنصوري، وياطر، والهرمل، وشحور، وطاريا، وبوداي، ودورس، وشعت، والخرايب في جنوب لبنان والبقاع.

    استشهد 6 أطفال ونساء من عائلة واحدة، فجر اليوم الإثنين، بمجزرة جديدة ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في حي "النبي انعام" بمدينة بعلبك شرق لبنان.

    وقالت وكالة الأنباء اللبنانية إن "العدو الإسرائيلي ارتكب مجزرة بحق الأطفال والنساء في حي النبي انعام في مدينة بعلبك".

    وأضافت الوكالة أن طائرة مسيَّرة "معادية" شنت غارة على منزل، ما أدى إلى تدميره وإلحاق أضرار في البيوت المجاورة، واستشهاد 6 أطفال ونساء من عائلة عثمان، وإصابة 8 مواطنين في الحي بجروح راوحت بين حرجة ومتوسطة وطفيفة، وتم نقلهم إلى المستشفيات.

    وذكرت الوكالة أن فرق الدفاع المدني بالمنطقة عملت على إخماد النيران في المنزل المستهدف، والمساعدة في عمليات الإنقاذ وانتشال جثامين القتلى من تحت الركام.


    http://www.alhourriah.ps/article/95142