• الجبهة الديمقراطية تدعو دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية لتفعيل التحرك الضاغط على الاونروا لتوفير الإغاثة والمساعدة للنازحين واللاجئين الفلسطينيين في لبنان.
    2024-10-20
    بعتث الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطيين في لبنان بمذكرة لرئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور أحمد ابوهولي، عرضت فيها لتداعيات العدوان الاسرائيلي على لبنان وانعكاساته على أوضاع النازحين واللاجئين الفلسطينيين.
     
    وأشارت الجبهة الى أن عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين أجبرهم العدوان الإسرائيلي
     
    على النزوح من المخيمات والتجمعات الفلسطينية في الجنوب وبيروت والبقاع تجاوز 60 ألف ، إستوعبت منهم مراكز الايواء التابعة للأنروا ما نسبته 10% فقط، والعدد الباقي لجأ الى المخيمات الأخرى .
    وطالبت الجبهة الديمقراطية في رسالتها دائرة شؤون اللاجئين واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بممارسة الضغط على إدارة الأونروا لتفعيل وتطوير خطة الطوارىء التي أعلنت عنها، والتي تشكوا من العجز عن تلبية احتياجات النازحين في مراكز الايواء من الناحية الغذائية والصحية.. ، الى جانب اهمالها للنازحين خارج مراكزها وهم النسبة الأكبر، اضافة الى اقدامها على إغلاق بعض مراكزها وعياداتها في العديد من المخيمات وخصوصا في صور وبيروت.
    وأكدت الجبهة بأن تفاقم معاناة النازحين واللاجئين الفلسطينيين في لبنان لم تعد تحتمل هذه السياسة المتبعة من قبل ادارة الأونروا التي اكتفت بتوفير مراكز محدودة للإيواء ، وتوجيه النداء للحصول على 27 مليون دولار والذي خصصته فقط لعشرة آلاف نازح في مراكزها، وتناست آلاف النازحين خارج مراكز الايواء واللاجئين في لبنان الذين تضاعفت معاناتهم بسبب العدوان وتوقف الأعمال.
    وشددت على ضرورة الضغط على الوكالة لاعادة افتتاح مراكزها وعياداتها في مخيمات صور وبيروت وضمان وصول الخدمات لشعبنا،حيث تتضاعف مسؤولية الأونروا في هذه المرحلة، خصوصا وأن هذه المخيمات تشهد عودة يومية للعديد من العائلات ومن غير المقبول أن تتهرب الوكالة من مسؤوليتها تجاههم.
    وطالبت الجبهة دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية بتكثيف اتصالاتها وجهودها لدفع الوكالة لتحمل مسؤولياتها وتوفير الاموال المطلوبة لتلبية احتياجات النازحين ودعم صمود اللاجئين في المخيمات والتجمعات الفلسطينية، الى جانب تفعيل الاتصالات مع الدول المانحة وحثها على تقديم المساعدات المالية لتمكين الأونروا من أداء دورها، كما دعت الجبهة دائرة شؤون اللاجئين في المنظمة الى المبادرة لتقديم المساعدات للنازحين واللاجئين والتخفيف من معاناتهم وتعزيز صمودهم في وجه العدوان وتداعياته.
    بيروت في 19/10/2024

    http://www.alhourriah.ps/article/95115