"من النهر إلى البحر".. ست كلمات تختبر حرية التعبير في ألمانيا
2024-08-17
برلين: كتب الكاتب والصحفي بيتر كوراس مقالا في صحيفة الغارديان مقالا بعنوان"من النهر إلى البحر".. ست كلمات تختبر حرية التعبير في ألمانيا تساءل فيه هل يجوز في ألمانيا أن يردد المرء عبارة "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر" ؟ يبدو أن الإجابة هي نعم: فبوسعك أن تهتف بها من فوق أسطح المنازل باللغة الألمانية أو الإنجليزية أو العربية أو العبرية، ما دامت المحكمة تقبل أنك لا تفعل ذلك للإشارة إلى دعمك لحماس أو هجومها القاتل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.
ولقد انطبق هذا التمييز على الناشطة آفا مويري الأسبوع الماضي، عندما أدينت بتهمة "التغاضي عن جريمة" بسبب قيادتها لهتاف بهذا الشعار في تظاهرة في برلين في الحادي عشر من أكتوبر/تشرين الأول.
وإذا كان المقصود من نطق العبارة على سبيل المثال أن المتحدث يؤيد التحرير السلمي للفلسطينيين، فإن هذا يعني أن العبارة محمية.
ولكن رئيسة المحكمة، بيرجيت بالزر، لم تعتقد أن هذا ممكن في هذه القضية، مشيرة في قرارها إلى تاريخ الاحتجاج. ومن المتوقع أن تطعن مويري في الحكم أمام محكمة أعلى.
وتابع، لقد أصبح هذا الشعار رمزاً للشقاق الذي يخترق المجتمع الألماني في خضم الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.
وبالنسبة لبعض الناس فإن هذا التعبير يشكل إبادة جماعية ضمناً، وخاصة بسبب تاريخه الطويل في الاستخدام من جانب حماس وغيرها من المنظمات الإرهابية.
ويقال إن القاضية قالت لها إنه من الواضح أن هذا الشعار "ينكر حق دولة إسرائيل في الوجود"، في حين أعلنت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فايزر أن هذا الشعار هو شعار حماس.
ويرى آخرون أنه مجرد دعوة بسيطة إلى الحرية للشعب الفلسطيني، وهو ما قد يتصوره المتحدث بعدة طرق.
(قال فريق مويري القانوني إن الشعار يجب أن يُنظر إليه باعتباره "تعبيراً مركزياً عن حركة التضامن العالمية مع فلسطين" ذات الأصل التاريخي الذي يسبق حماس).
وفي حين كانت هناك محاولات واسعة النطاق من جانب المدعين العامين والشرطة و" قياصرة معاداة السامية " في ألمانيا لفرض التفسير الأول، فإن المحاكم كانت تميل إلى التفسير الثاني.
في رسالة إلكترونية أرسلها لي رالف مايكلز، مدير معهد ماكس بلانك للقانون الخاص المقارن والدولي، قال لي إن قرار القاضي الأسبوع الماضي كان "مفاجئاً ومتناقضاً مع قرارات أخرى". فقد توصلت قضايا مماثلة في مانهايم ومونستر إلى أن العبارة يمكن استخدامها في معانٍ يحميها القانون الألماني.
ورغم أن الحكم قد يكون مشكوكاً فيه، فإن هذه الحلقة تساعد في الكشف عن أبعاد الأزمة الاجتماعية والسياسية التي تواجه ألمانيا. فالدولة التي لا تزال تتمسك بنفس اللحن الذي استخدمه النازيون كنشيد وطني ربما تكون أكثر حذراً في التعامل مع الطرق التي قد تعني بها الرموز السياسية أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين في أوقات مختلفة.
قالت مويري، التي اتُهمت بالتعبير عن دعمها لحماس، إنها تنتمي إلى عائلة شيوعية إيرانية (علمانية على الأرجح) .
وقد ظهرت في الأخبار من قبل، بسبب عملها في محاولة حشد موارد الدولة الألمانية لمنع جرائم الشرف في المجتمعات الإسلامية. وهي لا تبدو مؤيدة للأصوليين الدينيين.
كما واجه الناشطون الاعتقال لاستخدامهم أشكالاً مختلفة من التعبير، مثل "من ريسا إلى نهر شبريه"، في إشارة إلى مطعم شعبي للوجبات السريعة في برلين والنهر الذي يقسم العاصمة الألمانية.
ولعل الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن شرطة برلين حظرت الغناء والهتافات والخطابات بلغات أخرى غير الألمانية والإنجليزية في بعض المظاهرات.
ولكن من نواح كثيرة، لا يشكل هذا الشعار حتى جزءًا مهمًا من القصة. فقد أثارت اتهامات معاداة السامية في ألمانيا دعوات للترحيل من أعلى المناصب السياسية. وفي المناخ الحالي، تم سحب التمويل المخصص للمساحات الاجتماعية والتعليم العالي والمراكز الثقافية والفنانين أو التشكيك فيه - غالبًا مع عدم مراعاة المعايير الديمقراطية أو الإجراءات القانونية الواجبة أو العمل المهم الذي تؤديه هذه المؤسسات والأفراد غالبًا.
بالنسبة للعديد من القادة الألمان العازمين على منع انتشار معاداة السامية، فإن الاعتراضات التي قدمتها المحاكم والمراقبون القانونيون لصالح حرية التعبير تبدو وكأنها مجرد دليل على الحاجة إلى قوانين أفضل.
والأكثر إثارة للقلق بينها هو على الأرجح مشروع قرار قيد المناقشة في البوندستاغ.
إذا تم تمريره، فسوف يسن مجموعة واسعة من التدابير التي يخشى المنتقدون أن يكون لها تأثير مخيف على حرية التعبير في ألمانيا، بما في ذلك بند من شأنه أن يتطلب من أي شخص يسعى للحصول على تمويل فيدرالي الخضوع لفحص الخلفية الذي تجريه هيئة الاستخبارات المحلية في ألمانيا.
يتمتع مشروع القانون بدعم واسع النطاق عبر الطيف السياسي.
ولعل من الصعب ألا نسمع أصداء فرويد في ميل الألمان إلى رؤية شبح الإبادة الجماعية في الدعوة إلى الحرية.
فبالنسبة للعديد من الألمان، كما أشار ألكسندر ومارجريت ميتشيرليتش في عملهما المؤثر عام 1967 بعنوان " عدم القدرة على الحداد" ، فإن نهاية الحرب العالمية الثانية كانت تعني قمع معاناة الهزيمة وشدة تعلقهم بهتلر.
ومن الصعب أن نتصور أن الحداد المكبوت على هتلر منتشر على نطاق واسع في ألمانيا اليوم، ولكن من الصعب بنفس القدر أن نهرب من الاستنتاج بأن هناك نوعًا من التشويه النفسي الواسع الانتشار عندما يتعلق الأمر بقضايا اليهود والحياة اليهودية.
ومن هنا يأتي عبثية اعتقال الشرطة الألمانية للناشطين اليهود ومنع مظاهرة من قبل مجموعة يهودية يسارية من منطلق الاهتمام المزعوم برفاهة اليهود.
إن هناك مخاوف مشروعة من أن شعار "من النهر" لتحرير فلسطين يرتبط ارتباطاً وثيقاً ومؤلماً بالإرهاب الذي تمارسه حركة حماس.
ومن الممكن أن تعالج ألمانيا هذه المخاوف بالتحدث بصراحة. إن آلام كل إنسان تستحق الاحترام والاعتبار، وإذا شعر الناس بالصدمة بسبب شيء ما، فإن هذا ينبغي أن يكون له أهمية. ولكن لا يجوز لنا أن نسمح لصدماتنا بأن تحدد وجهة نظرنا في العالم.
وهناك الكثير من السبل لتخيل فلسطين الحرة دون أن تنطوي على إبادة جماعية. وحتى لو كان الشعار مرتبطاً ذات يوم بحركة حماس، فإنه ليس من الضروري أن يكون كذلك اليوم.
فهناك أشخاص في ألمانيا يستثمرون "من النهر إلى البحر" في الكرامة المتراكمة والأمل الذي اكتسبته حركات الاحتجاج اللاعنفية. ولكن لابد وأن نسمح لهم بالتحدث، ولابد وأن تبدأ ألمانيا في الاستماع إليهم.