• العدد 88 من «كراسات ملف»: الحركة الوطنية الفلسطينية من النشوء حتى النكبة(1/2)
    2024-07-16

     

     

    صدر العدد 88 من سلسلة «كراسات ملف»، ويتضمن الفصل الأول من دراسة بعنوان «الحركة الوطنية الفلسطينية.. من النشوء إلى النكبة». وجاء هذا الفصل بعنوان «مرحلة النشوء والتكوين»، بينما يتناول الفصل الثاني أوضاع الحركة الوطنية الفلسطينية منذ نشوئها حتى وقوع النكبة في العام 1948. ومن المفترض أن يتم نشر الفصل الثاني في العدد القادم من هذه السلسلة.

     

     

    تغطي الدراسة بفصليها المرحلة الممتدة من 1919 وحتى العام 1929، وتطور الحركة الوطنية  من هبّة الـ 1929 وحتى النكبة، وتسلط الضوء على جوانب رئيسية من هذه المحطات بعلاقتها الصراعية مع الإنتداب البريطاني والمشروع الصهيوني، وذلك انطلاقا من تطور الحركة الجماهيرية والنضال الوطني عموماً بمنعرجاته الأبرز: هبّات 1929 و 1933، المحطة القسّامية الفاصلة عام 1935، الإضراب العام والثورة الكبرى 1936 – 1939 وصولاً إلى حرب 1948.

     

     

    ومن بين القضايا الرئيسية التي تتوقف أمامها هذه الدراسة مسألة القيادة، قيادة الحركة الوطنية الفلسطينية التي لم تحسن توجيه هذا الزخم النضالي على امتداد عقود من الزمن نحو إلحاق الهزيمة بالمشروع الصهيوني المدعوم من بريطانيا بعد الحرب العالمية الأولى، والولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية.

     

     

    • أعد الدراسة المناضل والباحث اللبناني الراحل سليمان الرياشي(سعيد عبد الهادي)، الذي كرس حياته للنضال من أجل تجسيد الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، من موقعه الفكري والسياسي كباحث أكاديمي وعضو في المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين. وعلى الرغم من مرور نحو أربعة عقود على إعداد هذه الدراسة، إلا أنها ماتزال تشكل حتى اليوم بوصلة لتتبع مسار تبلور الحركة الوطنية الفلسطينية في مراحلها الأولى■

     

     

    للقراءة او التحميل اضغط هنا .

     

     

     

     

     

     

     

    المركز الفلسطيني للتوثيق والمعلومات/«ملف»

     

     

    15/7/2024


    http://www.alhourriah.ps/article/92421