• وسموتريتش يعتبرها خط أحمر.. بن غفير يحذر أمريكا من فرض عقوبات على كتيبة تابعة لجيش الاحتلال
    2024-04-21
    تل أبيب: حذر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي الإرهابي، إيتمار بن غفير، الولايات المتحدة يوم السبت، من أن العقوبات المحتملة على كتيبة نيتسح يهودا المتطرفة ستكون "خطًا أحمر".

    وكتب على وسائل التواصل الاجتماعي، "العقوبات ضد جنودنا خط أحمر! يجب على وزير (الجيش) غالانت أن يدعم فورًا "نيتسح يهودا".

    وأفادت وسائل إعلام أمريكية يوم السبت، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيعلن عن عقوبات ضد وحدة ارتكبت جرائم ضد فلسطينيين في الضفة الغربية.

    وتعتبر وحدة "نيتسح يهودا" وجهة للمستوطنين اليمينيين المتطرفين الشباب من الضفة الغربية، الذين لم يتم قبولهم في وحدات أخرى لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

    وستمنع العقوبات الكتيبة وأعضائها من تلقي المساعدات والتدريب العسكري الأمريكي، وهي تستند إلى انتهاكات حقوق الإنسان التي تم تسجيلها في الضفة الغربية قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول.

    نتنياهو

    وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن التوجه لفرض عقوبات أمريكية على وحدة في الجيش الإسرائيلي "قمة السخافة والتدني الأخلاقي"، وذلك في هجوم غير مسبوق على واشنطن.

    وفي تدوينة بحسابه على منصة "إكس"، كتب نتنياهو: "لا يجوز فرض عقوبات على الجيش الإسرائيلي".

    وأضاف: "في الأسابيع الأخيرة، كنت أعمل ضد فرض عقوبات على مواطنين إسرائيليين، بما في ذلك في محادثاتي مع كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية"، في إشارة إلى فرض واشنطن في فبراير/شباط الماضي عقوبات ضد 4 مستوطنين لارتكابهم جرائم عنف ضد فلسطينيين بالضفة.

    ومضى نتنياهو مصعدا هجومه على واشنطن: "في الوقت الذي يحارب فيه جنودنا وحوش الإرهاب، فإن التوجه لفرض عقوبات على كتيبة في الجيش الإسرائيلي هي قمة السخافة والتدني الأخلاقي".

    وختم بقوله: "سوف تتحرك الحكومة برئاستي بكل الوسائل ضد هذه التحركات".

    سموتيريتش

    ومن جانبه، صرح وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش، بأن "فرض عقوبات أمريكية على الجيش الإسرائيلي جنون مطلق ومحاولة لفرض دولة فلسطينية علينا"، على حد زعمه.

    وأضاف: "حذرنا من أن العقوبات التي تفرضها إدارة (الرئيس الأمريكي جو) بايدن ضد المستوطنين ستستمر لتطال الجيش الإسرائيلي ودولة إسرائيل بأكملها".

    واعتبر سموتريتش، أن "هذا جزء من خطوة مخططة لإجبار دولة إسرائيل على الموافقة على إقامة دولة فلسطينية والتخلي عن أمن إسرائيل".

    ** سابقة خطيرة

    كما زعم الوزير بمجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس أن "كتيبة نيتسح يهودا وهي جزء لا يتجزأ من الجيش الإسرائيلي تخضع للقانون العسكري، وتعمل وفقاً للقانون الدولي".

    وادعى في تدوينة على "إكس"، بأن إسرائيل " تتمتع بنظام قضائي قوي ومستقل، يعرف كيفية فحص أي انتهاك للقانون أو انحراف عن أوامر الجيش الإسرائيلي، وهذا ما سنفعله" وفق قوله.

    وأضاف غانتس: "أكن احتراما كبيرا لأصدقائنا الأمريكيين، لكن فرض العقوبات على الكتيبة يعد سابقة خطيرة، ويرسل أيضًا رسالة خاطئة إلى أعدائنا المشتركين في زمن الحرب. سأعمل حتى لا يمر هذا القرار".

    وفي السياق، قال وزير الهجرة والاستيعاب الإسرائيلي أوفير سوفير، إن "القرار الأمريكي بفرض عقوبات على كتيبة نيتسح يهودا هو قرار غير منطقي ويشكل مكسبا غير متوقع لأعدائنا".

    ومضى في تدوينة على منصة "إكس": "أدعم مقاتلي الجيش الإسرائيلي بشكل عام ومقاتلي نيتسح يهودا بشكل خاص الذين يعملون 24 ساعة يوميا لإحباط الإرهاب وحماية مواطني دولة إسرائيل"، على حد زعمه.

    وختم "سوفير" بقوله: "لا يوجد مجال لفرض عقوبات من قبل أصدقائنا على المواطنين الإسرائيليين، وبالتأكيد على جنود الجيش الإسرائيلي".

    من جانبه، قال وزير التراث عميحاي إلياهو: "لقد حان الوقت لكي تقف حليفتنا (الولايات المتحدة) إلى جانبنا، إلى جانب العدالة، بدلاً من إيذاء جنودنا".

    وأضاف: "من واجب المؤسسة الأمنية ووزير الدفاع على رأسها تقديم الدعم الكامل لنيتسح يهودا، واستبعاد أي محاولة للتدخل الأجنبي في الجيش الإسرائيلي بأكمله".


    http://www.alhourriah.ps/article/89845