• أميركا تقترب من عقد "صفقة كبيرة" مع إسرائيل بـ (18) مليار دولار
    2024-04-03
    واشنطن: تقترب إدارة جو بايدن من الموافقة على بيع ما يصل إلى 50 طائرة مقاتلة أميركية من طراز "F-15" لإسرائيل، في صفقة كبيرة من المتوقع أن تبلغ قيمتها أكثر من 18 مليار دولار، وفقا لثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر تحدثوا لشبكة "سي إن إن".

    وذكرت "سي إن إن" أن الصفقة ستكون بمثابة أكبر مبيعات عسكرية أجنبية أميركية لإسرائيل منذ أن دخلت تل أبيب في الحرب مع حماس في 7 أكتوبر.

    وتأتي الصفقة المنتظرة في الوقت الذي من المتوقع أن تخطر فيه الإدارة الأميركية الكونغرس ببيع عدد كبير من الذخائر عالية الدقة لإسرائيل. 

    وأوضحت "سي إن إن" أن "صفقة بيع طائرات إف-15 بقيمة 18 مليار دولار تعتبر كبيرة بما يكفي لتتطلب إخطار الكونغرس.. وقد أخطرت الإدارة بشكل غير رسمي لجنتي الشؤون الخارجية بمجلس النواب والعلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ في أواخر يناير".

    وتؤكد المبيعات الجديدة لبعض الأسلحة الأميركية الأكثر تطورا مدى استمرار الولايات المتحدة في دعم إسرائيل عسكريا، حتى في الوقت الذي ينتقد فيه مسؤولو إدارة بايدن العمليات الإسرائيلية في غزة، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 32 ألف فلسطيني منذ أكتوبر الماضي.

    ومن المرجح أن تكون عملية البيع هذه محل نقاش ساخن في الكونغرس، خاصة من قبل أعضاء الحزب الديمقراطي.

    وقد أعطى كبير الجمهوريين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، السيناتور جيمس ريش، موافقته بالفعل على البيع، وفقًا لأحد الأشخاص المطلعين على الأمر. وقال أحد مساعدي الكونجرس لشبكة CNN إن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، مايكل ماكول، وافق أيضًا على الصفقة للمضي قدمًا في إخطار الكونجرس رسميًا.

    لكن السيناتور بن كاردين، رئيس اللجنة الديمقراطي، وكذلك العضو الديمقراطي البارز في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، النائب جريج ميكس، لا يزال بإمكانهما تأجيل البيع إذا أثارا اعتراضات.

    إذا لم تكن هناك اعتراضات، فسترسل وزارة الخارجية إخطارًا رسميًا إلى جميع المشرعين، الذين سيكون لديهم بعد ذلك 30 يومًا لمنع البيع من خلال قرار مشترك بالرفض. ولم ينجح الكونجرس مطلقًا في منع بيع أسلحة مقترحة من خلال مثل هذا القرار، الذي يجب أن يوافق عليه كلا المجلسين، وفقًا لخدمة أبحاث الكونجرس.

     

     

    تزايد المخاوف بشأن تبادل المعلومات الاستخبارية الأمريكية..

    وهناك أيضًا مخاوف متزايدة بين الديمقراطيين بشأن استمرار إدارة بايدن في تبادل المعلومات الاستخباراتية مع إسرائيل، والتي تم توسيعها بناءً على أوامر الرئيس جو بايدن في أعقاب هجوم 7 أكتوبر الذي شنته حماس.

    وقالت بعض المصادر لشبكة CNN إن بعض هذا الدعم الاستخباراتي كان في شكل ما يسمى بالمعلومات الاستخبارية الأولية التي من المفترض أن تستخدمها إسرائيل لتحديد مكان الرهائن، ولكن يمكن استخدامها أيضًا لتحديد أهداف حماس. وقال مسؤولون إن مقاتلي حماس غالبا ما يتمركزون في المناطق المدنية.

    وفي الوقت نفسه، يشعر عدد متزايد من الدبلوماسيين الأمريكيين بالإحباط بسبب إحجام الإدارة عن استخدام نفوذها على إسرائيل لتغيير نهجهم في التعامل مع الحرب المستمرة.
    وقال دبلوماسي أمريكي لشبكة CNN، شريطة عدم الكشف عن هويته: "ما تسمعونه عن الإحباطات داخل الإدارة بشأن السياسة الإسرائيلية، هو حقيقي". وأضاف: "يُطلب منا أن نتصرف بطريقة تتجاهل ما نراه على الأرض".

    وقال الدبلوماسيون لشبكة CNN إنهم يشعرون بالإحباط بسبب محاولات الإدارة التقليل من أهمية امتناع الولايات المتحدة عن التصويت في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي على قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة. وقال هؤلاء الدبلوماسيون إن ما كان يمكن أن يكون رسالة جريئة لإسرائيل تم تخفيفه من خلال إصرار الولايات المتحدة على أن القرار غير ملزم ومتسق مع السياسة الأمريكية الحالية.

    وقال هؤلاء الدبلوماسيون الساخطون إنهم يرغبون في رؤية الولايات المتحدة تهدد مبيعات الأسلحة المستقبلية لإسرائيل للمساعدة في الحد من القتال الدموي، لكن مبيعات طائرات F-15 المقترحة والذخائر الموجهة بدقة تشير إلى أن الإدارة لا تخطط لتقييد المساعدة العسكرية في أي وقت قريب. .

     

     

    لن يتم تسليم طائرات F-15 على الفور..

    وقالت ثلاثة من المصادر إنه إلى جانب ما يصل إلى 50 طائرة فردية، تشمل الحزمة أيضًا محركات وأنظمة مدافع ورادارات وأنظمة ملاحة للطائرات. توفر الحزمة دعم البناء والمقاولين والبنية التحتية اللوجستية للتدريب والاستدامة وصيانة الأسطول، بالإضافة إلى تحديث منتصف العمر لأسطول إسرائيل الحالي من طائرات F-15.

    وقال متحدث باسم وزارة الخارجية: "لا نستطيع تأكيد عمليات نقل الأسلحة الأمريكية المحتملة أو المعلقة قبل إخطار الكونجرس رسميًا بها".

    وقالت المصادر إن إدارة بايدن سمحت بهدوء أيضًا ببيع طائرات مقاتلة من طراز F-35 لإسرائيل الأسبوع الماضي. ولم يتطلب هذا البيع إخطارًا من الكونجرس لأنه تم إخطار الكونجرس بالبيع المزمع في عام 2008.

    وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إنه “من الناحية العملية، فإن المشتريات الكبرى، مثل برنامج F-35 الإسرائيلي على سبيل المثال، غالبًا ما يتم تقسيمها إلى عدة حالات على مدار سنوات عديدة”.

    وقالت مصادر لـCNN، إنه من غير الواضح سبب موافقة إدارة بايدن على مثل هذه الصفقة الكبيرة الآن، خلال عام انتخابي حيث تكون سياسة الرئيس تجاه إسرائيل تحت المجهر. عملية البيع ليست ملحة بشكل خاص، بالنظر إلى أن إسرائيل لن تحصل على الطائرات لبضع سنوات أخرى، على أي حال.

    وقال جوش بول، الذي عمل في مكتب الشؤون السياسية والعسكرية بوزارة الخارجية لأكثر من عقد من الزمن قبل أن يستقيل في أكتوبر/تشرين الأول بسبب عمليات نقل الأسلحة المستمرة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل، إن الولايات المتحدة تعتقد بوضوح أن إسرائيل تحتاج إلى المعدات "لدفاعها على المدى الطويل". "

    وقال: “لكن هناك شعور لدى الجانب الإسرائيلي بأن الأبواب الآن مفتوحة على مصراعيها لأي شيء يريدونه، لذا فهذا هو الوقت المناسب لطلب ذلك”. "من يدري كم من الوقت ستظل أبواب الحظيرة مفتوحة؟"

    ولم تستجب السفارة الإسرائيلية في واشنطن العاصمة على الفور لطلب التعليق من CNN حول المبيعات المقترحة.

    وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر يوم الاثنين إن “الولايات المتحدة لديها التزام طويل الأمد بأمن إسرائيل”. “إسرائيل محاطة بكيانات أقسمت على تدميرها، ليس فقط حماس، ولكن إيران والجماعات الوكيلة التي ترعاها إيران، ومن بينها حزب الله، الذين تحدثوا مرارا وتكرارا عن رغبتهم في تدمير إسرائيل. نعتقد أن لإسرائيل كل الحق في الدفاع عن نفسها ضد هؤلاء المعارضين”.

    وتعرضت مبيعات الأسلحة الأميركية لإسرائيل لتدقيق مكثف في الأشهر الأخيرة.

    ودعا الديمقراطيون إلى تقييد المساعدات العسكرية لإسرائيل حتى تسمح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وتقوم بمزيد من الإجراءات لحماية المدنيين هناك.


    http://www.alhourriah.ps/article/89408