• بلينكن حذر مجلس الحرب بأن أمن إسرائيل ومكانتها في العالم معرضان للخطر
    2024-03-23
    تل أبيب: حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وحكومته، في اجتماع مساء يوم الجمعة، من أن أمن إسرائيل ومكانتها في العالم معرضان للخطر، و"قد لا تدركون ذلك إلا بعد فوات الأوان"، حسبما قال مصدر مطلع على الأمر.

    وأوضح موقع أكسيوس الأميركي، يعكس تحذير بلينكن الصارخ القلق المتزايد داخل إدارة بايدن من أن استراتيجية إسرائيل في غزة ، أو عدم وجودها، يمكن أن تؤدي إلى احتلال دائم وتمرد في القطاع.

    وأضاف: أخبر بلينكن نتنياهو ومجلس الوزراء الحربي أنه جاء إلى إسرائيل كصديق قضى الأشهر الخمسة الماضية في الدفاع عن إسرائيل في جميع أنحاء العالم.

    ولكنه حذر من أنه في ظل المسار الحالي، وبدون خطة واضحة لليوم التالي للحرب، فإن إسرائيل سوف تجد نفسها في مواجهة تمرد كبير لا تستطيع التعامل معه.

    من جانبه قال بلينكن، "أنت بحاجة إلى خطة متماسكة، وإلا فإنك ستظل عالقا في غزة".

    وأضاف، ستبقى حماس مسيطرة على غزة، وإلا فستكون هناك فوضى، الأمر الذي سيخلق الظروف لمزيد من الإرهاب.

    من جانبه قال نتنياهو بعد تصريحات بلينكن: “ستكون أيدينا مشغولة لعقود من الزمن”.

    وقال نتنياهو في بيان بعد الاجتماع إنه أبلغ وزير الخارجية أنه يقدر الدعم الأمريكي لإسرائيل منذ هجمات 7 أكتوبر.

    وأضاف "أبلغت بلينكن أننا ندرك ضرورة إجلاء السكان المدنيين من مناطق الحرب في غزة ورعاية الاحتياجات الإنسانية وأننا نتحرك في هذا الاتجاه".

    "لكنني أخبرت بلينكن أيضًا أنه لا يمكننا هزيمة حماس دون الذهاب إلى رفح وتفكيك الكتائب المتبقية هناك. أخبرته أنني آمل أن نتمكن من القيام بذلك بدعم أمريكي، ولكن إذا كنا بحاجة إلى ذلك فسنفعل ذلك بمفردنا". "


    http://www.alhourriah.ps/article/89070