• ألقى خطابا جيدا.. بايدن: عدد كبير من الأمريكيين يشاركون شومر مخاوفه إزاء إسرائيل
    2024-03-16
    واشنطن: قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة إن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر ألقى “خطابا جيدا” يوم الخميس والذي دعا فيه إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل ووجه انتقادات قوية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووصفه بأنه عقبة في طريق السلام. وفقا لرويترز.

    وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض عند سؤاله عن تصريحات شومر في قاعة مجلس الشيوخ يوم الخميس “لقد ألقى خطابا جيدا”.

    وأضاف بايدن “لقد عبر (شومر) عن مخاوف جدية… يشاركه فيها عدد كبير من الأمريكيين”، مشيرا إلى أن شومر أبلغ موظفي الرئاسة بأمر الخطاب في وقت سابق لإدلائه به.

    وقال شومر، وهو مؤيد قديم لإسرائيل وأرفع مسؤول يهودي منتخب في الولايات المتحدة، لمجلس الشيوخ يوم الخميس إن حكومة نتنياهو "لم تعد تناسب احتياجات إسرائيل" بعد مرور خمسة أشهر على الحرب التي بدأت بهجمات على إسرائيل شنها نشطاء حماس في أكتوبر. .7.

    وعكس الخطاب الإحباط المتزايد في واشنطن من نتنياهو وإدارته للحرب والفشل في بذل المزيد لحماية المدنيين الفلسطينيين والعرقلة الملحوظة لتسليم المساعدات في غزة. وتصاعدت الانتقادات الدولية للولايات المتحدة لدعمها إسرائيل بسبب عدد القتلى وأزمة المجاعة في القطاع الساحلي.

    وانتقد شومر أيضا الفلسطينيين الذين يدعمون حماس، وقال إن الزعيم الفلسطيني محمود عباس يجب أن يتنحى أيضا.

    وقال شومر إنه سيكون "خطأ فادحا" أن ترفض إسرائيل حل الدولتين وحث المفاوضين في الصراع بين إسرائيل وغزة على بذل كل ما في وسعهم لضمان وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن وإدخال المساعدات إلى غزة.

    وأثار شومر إمكانية استخدام واشنطن لنفوذها إذا لم تغير إسرائيل مسارها. ومع ذلك، فهو لم يذهب إلى حد اقتراح الخطوة التي يؤيدها بعض الديمقراطيين: تقديم تشريع لجعل تخفيف الأزمة الإنسانية شرطًا لتزويد الولايات المتحدة بالأسلحة لإسرائيل.


    http://www.alhourriah.ps/article/88882