• الاحتلال سيقتطع مبلغاً كبيراً من المقاصة الفلسطينيّة
    2019-02-04

    القدس المحتلة (الاتجاه الديمقراطي)

    ذكرت مصادر عبرية أن المجلس الأمني والسياسي الإسرائيليّ المصغّر (الكابينيت) قرر خلال الأسبوعين المقبلين، اقتطاع جزءٍ كبير من أموال المقاصة الفلسطينيّة «بسبب استمرار السلطة الفلسطينيّة في دفع رواتب الأسرى الفلسطينيين».
    ويلزم قانون أقره الكنيست في تموز/يوليو الماضي وزارة حرب جيش الاحتلال الإسرائيليّة بتقديم تقارير مالية للكابينيت حول الرواتب التي تدفعها السلطة الفلسطينيّة لعوائل الأسرى والشهداء، وهو ما تطلق عليه سلطات الاحتلال «رواتب الإرهاب»، كما يلزم وزارة الماليّة بـ«تخفيض» مبالغ المقاصّة الفلسطينيّة التي يجبيها الاحتلال للسلطة الفلسطينيّة.
    بدورها ذكرت مصادر عبرية أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو، اعرب قلقه من إمكانية أن يؤدي الاقتطاع إلى الإضرار باستقرار السلطة الفلسطينيّة، وأنه سيبحث عن طريقة لتطبيق القانون لكن، وفي الوقت نفسه، الحفاظ على استقرار السلطة الفلسطينيّة.
    وكشفت المصادر أن وزارة الحرب  الإسرائيليّة تجري منذ أسابيع عمليات جمع معطيات لتحديد المبالغ التي دفعتها السلطة الفلسطينيّة لعوائل الأسرى والشهداء، من المقرّر أن تنتهي خلال الأسبوعين المقبلين، قبل أن تعلن سلطات الاحتلال رسميًا عن الاقتطاع.


    http://www.alhourriah.ps/article/53214