• شهيد وإصابات بقمع للاحتلال لفعاليات مسيرات العودة على حدود القطاع
    2018-12-28

    غزة (الاتجاه الديمقراطي)

    استشهد شاب فلسطيني وأصيب آخرون ، مساء اليوم، جراء قمع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في فعاليات الجمعة الأربعين لمسيرات العودة وكسر الحصار على حدود قطاع غزة، والتي تحمل عنوان" جمعة  لن نساوم على حقنا في العيش بكرامة".
    وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد الشاب كرم محمد نعمان فياض ( 26 عاما) متأثرا بجراحه التي أصيب بها مساء اليوم برصاص قوات الاحتلال شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، فيما أصيب 6 مواطنون برصاص قوات الاحتلال بالاضافة الى مسعفة وصحفي خلال قمع فعاليات الجمعة الـ40 لمسيرات العودة وكسر الحصار شرق القطاع.
    وذكرت مصادر طبية في جمعية الهلال الأحمر، بأن قوات الاحتلال  فتحت نيران أسلحتها الرشاشة، وأطلقت الرصاص المعدني المغلّف بالمطاط وقنابل الغاز المسيّل للدموع صوب المواطنين الذين يتظاهرون سلميا على مقربة من السياج الحدودي شرق القطاع، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بجروح وحالات إختناق.
    وتوافد الآلاف من الفلسطينيين، عصر اليوم، إلى مخيمات العودة شرق قطاع غزة للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ 40 لمسيرات العودة وكسر الحصار، رغم الجواء الماطرة، ووسط تحذيرات لقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي من المساس بهم.
    ويشارك الفلسطينيون منذ الـ 30 من آذار/ مارس الماضي، في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.
    ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بعنف، حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمُدمع على المتظاهرين بكثافة. ما أدى لاستشهاد 255 مواطنًا؛ بينهم 11 شهيدا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصيب 25 ألفًا آخرين، بينهم 500 في حالة الخطر الشديد.
    من جهتها أكدت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار في قطاع غزة، أنها تدرس استخدام خيارات نضالية جديدة للوقوف بحسم أمام عنجهية الاحتلال الإسرائيلي الذي يمارس التسويف والخداع.
    وأوضحت الهيئة في ختام فعاليات الجمعة الـ40 من مسيرات العودة وكسر الحصار أن الاحتلال الإسرائيلي يتبع سياسة التسويف أملاً في سرقة الوقت، مشددة أن شعبنا قادر على مواجهة سياسة الاحتلال بكل قوة.
    ودعت الهيئة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة للمشاركة في الجمعة الـ(41) من مسيرات العودة تحت عنوان "جمعة مقاومة التطبيع" تأكيداً على خيار المقاطعة الشاملة للاحتلال الإسرائيلي






     

    http://www.alhourriah.ps/article/52301