• وقفة لنقابة الصحفيين بغزة للمطالبة بتوفير الحماية للصحفيين الفلسطينيين من استهداف الاحتلال
    2018-04-08

    غزة (الاتجاه الديمقراطي)- أدانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، في بيان لها اليوم الأحد، خلال وقفة تضامنية أمام مقر الأمم المتحدة وسط مدينة غزة، استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمتظاهرين السلميين والصحفيين الفلسطينيين العاملين في الميدان، واللذين تم استهدافهم بشكل مباشر واستشهاد الصحفي ياسر مرتجى وإصابة 9 اخرين.

    وطالبت النقابة في بيانها، المجتمع الدولي بالتحرك فورا لإجبار سلطات الاحتلال على وقف جرائمها بحق الشعب الفلسطيني، وكذلك جرائمها بحق الصحفيين.
    ودعت النقابة الاتحاد الدولي للصحفيين والأطراف الدولية ذات العلاقة لتعزيز حماية حقوق الإنسان، وخاصة المقررين الخاصين في الأمم المتحدة لكل من الحق في حرية التعبير والحق في التجمع السلمي، بإرسال فريق خاص للتحقيق ورصد الانتهاكات فيما يتعلق بالاستهداف المباشر للصحفيين.
    من جهته أكد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر حبيب، في كلمته نيابة عن لجنة المتابعة في القوى الوطنية والإسلامية أن الفلسطينيين لن يتراجعوا عن حراكهم السلمي المطالب بحقوقهم الوطنية، وفي مقدمتها العودة للأراضي الفلسطينية المحتلة، رغم العدوان الإسرائيلي بحق المتظاهرين والمدنيين.
    وأوضح حبيب أن العدو يحرص على إيقاع مزيد من الخسائر في صفوف المشاركين في الحراك السلمي والشعبي الذي أقرته لجنة المتابعة وكل قطاعات شعبنا ظناً أن الخسائر تجعل شعبنا يتراجع عن حراك سلمي للمطالبة بحق العودة.
    من جهته، أكد عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان، أن الاحتلال يرتكب جرائم حرب منظمة وسوف يستمر فيها طالما أمن المسائلة الدولية، مطالباً بالتحرك الفوري والعاجل لإجراء تحقيق بما ارتكب من جرائم.
    وذكر يونس، أن الاحتلال وجنوده وكل المستويات تشعر أنها محصنة فوق القانون طالما لا تتعرض للمسائلة، فلم يقدم جندي للعدالة في ظل غطاء دولي يقدم لهم، مما يعني توظيف نفعي سياسي لكل مايحدث في العالم.
    كما دعا، مفوضية السامي لحقوق الإنسان بزيارة الأراضي المحتلة لإظهار ووقف الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين.
    وأوضح يونس، أن الأسلحة الإسرائيلية المستخدمة تؤدي إلى تهتك الأنسجة الداخلية والعظام مايعني ضرورة التحقيق في نوعها، مُشدداً على أن ما تستهدفه إسرائيل هو إلحاق أكبر قدر من الأذى بالمدنيين.


    http://www.alhourriah.ps/article/49842