• المالكي: عباس سيطالب أوروبا بالاعتراف رسميا بدولة فلسطين
    2018-01-22

    بروكسل (الاتجاه الديمقراطي)- أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الأحد ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيطلب من الاتحاد الأوروبي الاعتراف رسميا بدولة فلسطينية خلال لقائه اليوم وزراء خارجية من التكتل.
    وقال المالكي ان عباس سيبلغ الاتحاد الاوروبي انه يتوجب عليه أخذ هذه الخطوة "كوسيلة للرد" على قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
    واضاف المالكي في مقابلة مع فرانس برس في بروكسل ان عباس سيعيد التأكيد ايضا على "التزامه بعملية السلام" في الشرق الأوسط.
    وعلى الجانب الروسي ترى السلطة الفلسطينية في روسيا طوق نجاة لمساندة موقفها في البحث عن بديل للولايات المتحدة كراعي احتكاري لعملية السلام, والضغط على الاطراف الدولية وخاصة امريكا لاقناعها بعقد مؤتمر دولي على غرار مؤتمر مدريد الذي انعقد في العام 1992.
    ووفق المصادر الفلسطينية فإن الرئيس عباس وخلال زيارته المقررة لروسيا منتصف الشهر المقبل (12-14 ) لن يبحث خطة جديدة للسلام لكنه سيطلب دعما روسيا لجهة ايجاد الية دولية جديدة تضم لاعبين كثر. علما بان السلطة لا تريد ان تكون امريكا خارج تلك التوليفة الاممية وهو ما ابلغته السلطة لروسيا عبر سفيرها هناك عبد الحفيظ نوفل الذي قال لغرفة تحرير معا" التقيت وزير الخارجية الروسي لافروف برفقة السفراء العرب وابلغته بذلك ووعد بان يجري حوارا عميقا مع الولايات المتحدة في موضوع قرار ترامب بشان القدس والمتغيرات في هذا الشأن ".


    http://www.alhourriah.ps/article/48308