• عباس سيبحث في روسيا "مبادرة جديدة للسلام" والأردن: يجب تسوية القدس باتفاق شامل يستند لحل الدولتين
    2018-01-17

    رام الله (الاتجاه الديمقراطي)-  كشف السفير الفلسطيني لدى روسيا، عبد الحفيظ نوفل، عن زيارة هامة للرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، إلى موسكو، فبراير/شباط المقبل، يبحث خلالها "الإسراع بالتقدم برؤية أو مبادرة جديدة للسلام".
    وقال نوفل، إن الرئيس الفلسطيني سيزور موسكو في 12 فبراير/شباط المقبل، في زيارة تستمر يومين.
    وأشار إلى أن الزيارة تأتي في سياق تعزيز العلاقات الروسية الفلسطينية، "التي هي على مستوى عالٍ من التنسيق".
    واعتبر أنها تكتسب أهميتها، عقب القرار الأمريكي المتعلق بالقدس، "والانسحاب الأمريكي التدريجي من عملية السلام".
    وأوضح نوفل أن الهدف الأساسي للزيارة هو "بحث الإسراع بالتقدم برؤية أو مبادرة جديدة للسلام، تكون روسيا طرفًا أساسيًا فيها، إلى جانب الاتحاد الأوروبي والصين والأمم المتحدة".
    ولفت إلى أن الرئيس عباس سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ومسؤولين روس، تنسيق المواقف لمواجهة التحديات في المنطقة، والخروج برؤية موحدة في هذا الإطار.
    ونوّه المسؤول الفلسطيني إلى أن الجانب الروسي أبدى استعداده منذ فترة، للدخول في عملية التسوية.
    من جانب آخر قال عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، إن "أي قرار أحادي حول القدس لن يغير الحقائق القانونية والتاريخية، ولن يقوض حقوق المسلمين والمسيحيين في المدينة المقدسة".
    جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، أعقب القمة الثلاثية التي عقدت في عاصمة قبرص نيقوسيا، الثلاثاء، والتي ضمت عاهل الأردن ورئيس وزراء اليونان ألكسيس تسيبراس، والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس.
    وبحسب بيان للديوان الملكي الأردني، فإن الملك عبد الله أكد في تصريحاته أنه "لا يمكن أن يحل السلام والاستقرار دون الوصول إلى حل دائم وعادل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والقدس هي مفتاح الحل".


    http://www.alhourriah.ps/article/48193