• أمريكا تجمد نصف مساعدات الأونروا، وموظفو الوكالة في غزة لن يتلقوا رواتبهم كاملة هذا الشهر
    2018-01-16

    غزة، القدس المحتلة (الاتجاه الديمقراطي)- قال مصدر رسمي أمريكي، إنَّ الولايات المتحدة الأمريكية ستمنح منظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) 60 مليون دولار بينما ستجمد 65 مليون دولار من المساعدات، وفق ما ذكرت سكاي نيوز .
    ونقلت "رويترز" عن مسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه، زعمه بأن هذه الوكالة التي تدعم معظم سكان قطاع غزة بحاجة لإعادة تقييم جذري "للطريقة التي تعمل بها وتُمول بها".
    وكانت وكالات أنباء عالمية، من بينها وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، قد أكدت أن الإدارة الأميركية تعتزم خفض التمويل وتقليص الميزانيات التي ترصدها واشنطن، لـ"أونروا"، هذا العام، إلى النصف.
    فيما نقلت " أسوشيتد برس" عن مسؤولين في البيت الأبيض، الأحد الماضي، أن الرئيس دونالد ترامب، لم يتخذ القرار النهائي بعد، لكنه يعتزم تحويل مبلغ 60 مليون دولار فقط لـ"أونروا" من أصل 125 مليون.
    ذلك بالإضافة إلى أن أي مساعدات أميركية مستقبلية للمنظمة الأممية سوف تكون مشروطة بعودة الفلسطينيين إلى طاولة المفاوضات. في حين قالت وزارة الخارجية الأميركية إن "القرار ما زال قيد البحث وهناك مناقشات يجب أن تجرى".
    وقبل أيام هدد ترامب بوقف تقديم التمويل لـ"أونروا" في المستقبل بسبب عدم رغبة الفلسطينيين في استئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل.
    وسبقته مندوبة بلاده لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، بقولها للصحفيين في نيويورك، إنه سيتم خفض المساعدات لوكالة "أونروا" إذا لم يعد الفلسطينيين إلى المفاوضات.
    وقال اتحاد موظفي الأونروا أن مدير عمليات الأونروا بغزة تذرع بعدم صرف راتب كامل لموظفي الأونروا هذا الشهر بسبب العجز المالي الذي بلغ 146 مليون دولار مع مطلع 2018، والقرار الأمريكي بإنهاء الدعم".


    http://www.alhourriah.ps/article/48186