20 تشرين الأول 2024 الساعة 15:40

نيويورك تايمز: أمريكا أرسلت "خلايا مخابراتية خاصة" لمساعدة جيش الاحتلال في مطاردة قادة حماس

2024-10-20 عدد القراءات : 11
واشنطن: قالت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن مسؤولين أمريكيين إن البنتاغون أرسل سرا جنود كوماندوز لإسرائيل "للمشورة في جهود استعادة الرهائن".

وذكرت، سرعان ما انضم إلى تلك القوات من قيادة العمليات الخاصة المشتركة مجموعة من ضباط الاستخبارات، بعضهم يعمل مع قوات الكوماندوز في إسرائيل والبعض الآخر في مقر وكالة الاستخبارات المركزية في لانغلي بولاية فيرجينيا.

وأشارت إلى أنه، على مدار أكثر من عام تركز الكثير من الاهتمام والانتقادات حول الدعم الأمريكي لإسرائيل على القنابل والأسلحة الأمريكية الصنع التي استخدمتها إسرائيل في الهجوم على غزة.

وأكدت أن المساعدة الاستخباراتية لإسرائيل كانت حاسمة أيضًا، فقد ساعدت الاستخبارات الأمريكية في تحديد مكان الرهائن الأربعة الذين أنقذتهم قوات الكوماندوز الإسرائيلية في يونيو.

البحث عن الرهائن..وملاحقة الاتصالات

ومنذ بداية الحرب تقريبًا، ركزت الخلايا العسكرية والاستخباراتية الأمريكية ليس فقط على البحث عن الرهائن، ولكن أيضًا على مطاردة كبار قادة حماس.

لا يدعي كبار الضباط الأمريكيين أن الفضل في العملية الإسرائيلية التي قتلت قائد حماس يحيى السنوار، مهندس هجوم 7 أكتوبر، يعود إلى كبار الضباط الأمريكيين. لكنهم يشيرون إلى أن معلوماتهم الاستخباراتية ساعدت في عملية المطاردة.

وقال الرئيس بايدن في بيان يوم الخميس بعد أن أعلنت إسرائيل أنها قتلت السنوار، "بعد وقت قصير من السابع من أكتوبر، وجهت أفراد العمليات الخاصة ومحترفي الاستخبارات لدينا للعمل جنبًا إلى جنب مع نظرائهم الإسرائيليين للمساعدة في تحديد مكان وتعقب السنوار وغيره من قادة حماس المختبئين في غزة."

على مدار فترة الحرب في غزة، وفقًا لمسؤولين كبار، غيّرت "خلايا الاندماج" الأمريكية تركيزها بناءً على المعلومات الاستخباراتية الأكثر قابلية للتنفيذ حاليًا. في بعض الأحيان، كانت أفضل المعلومات عن مواقع الرهائن. وفي أحيان أخرى، ركزت الخلايا على أماكن وجود قادة حماس. ولكن لم يتم تنحية أي من المهمتين جانبًا.

وكانت المجموعتان الأمريكيتان اللتان تحللان المعلومات الاستخباراتية، في إسرائيل وفي مقر وكالة الاستخبارات المركزية، تتبادلان المعلومات والرؤى بانتظام.

وقد أصر مسؤولو وزارة الدفاع على أنهم لا يدعمون بشكل مباشر العمليات العسكرية الإسرائيلية على الأرض في غزة، وهي الحملة التي أدت إلى مقتل عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين وحولت القطاع إلى ركام.

سوليفان

لكن البحث عن كبار قادة حماس كان مختلفًا، بحسب المسؤولين.

فقد احتجزت المقاومة نحو 250 رهينة في هجمات العام الماضي، من بينهم أمريكيون.  وقد أصدر قادة حماس أوامر دائمة بإطلاق النار على الرهائن إذا ما تم اكتشاف وجود قوات إسرائيلية بالقرب منهم، وهي استراتيجية تهدف إلى ردع فرق الكوماندوز الإسرائيلية من دخول شبكة الأنفاق التي طالما اعتقد أن السيد السنوار يختبئ فيها.

خلال معظم فترة الحرب التي استمرت لمدة عام، قال مسؤولون عسكريون أمريكيون إن البحث عن الرهائن كان مهمتهم الرئيسية في إسرائيل. لكن مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية وصفوا البحث عن الرهائن وقادة حماس بأنه متشابك.

في مقابلة أجريت في وقت سابق من هذا العام، قال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي، إن الجيش الأمريكي ووكالات التجسس الأمريكية اكتسبت خبرة في العثور على أهداف عالية القيمة من مطاردة أسامة بن لادن و آخرين في العراق وأفغانستان والتي كانت مفيدة للإسرائيليين.

وقال السيد سوليفان: ”نحن نستفيد من هذه الخبرة، وقد استفدنا منها منذ الأسابيع الأولى بعد 7 أكتوبر“.

ملاحقة السنوار

وقال مسؤولون أمريكيون إن كبار المسؤولين في البيت الأبيض اجتمعوا بانتظام مع وليام ج. بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية، ولويد ج. أوستن الثالث، وزير الدفاع، حول ما قد تحتاجه خلايا الاستهداف من دعم إضافي لتسريع عملية مطاردة السيد السنوار.

لم يكشف المسؤولون الكثير من التفاصيل حول نوع المعلومات الاستخباراتية التي قدمتها الخلايا لإسرائيل.

وقال المسؤولون إن ما لا يقل عن ست طائرات من طراز MQ-9 ريبر التي تسيطر عليها قوات العمليات الخاصة الأمريكية قد حلقت في مهام للمساعدة في تحديد مكان الرهائن ورصد علامات الحياة وتمرير خيوط محتملة إلى قوات الدفاع الإسرائيلية.

وقال المسؤولون إن الطائرات بدون طيار لا يمكنها رسم خريطة لشبكة الأنفاق الواسعة تحت الأرض التابعة لحماس - حيث تستخدم إسرائيل أجهزة استشعار أرضية سرية للغاية للقيام بذلك - لكن رادارها الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء يمكنه رصد البصمات الحرارية للأشخاص الذين يدخلون أو يخرجون من الأنفاق من فوق الأرض.

في النهاية، كانت وحدة إسرائيلية عشوائية في دورية في جنوب غزة هي التي اكتشفت السيد السنوار، وهو الهدف الأعلى قيمة من بين كل الأهداف.

قال اللواء باتريك س. رايدر، السكرتير الصحفي للبنتاجون، يوم الخميس، إنه لم تشارك أي قوات أمريكية بشكل مباشر في العملية التي قتلت زعيم حماس. وقال: ”كانت هذه عملية إسرائيلية“.

لكن المسؤولين الأمريكيين يصرون على أن الولايات المتحدة ساعدت في جمع المعلومات الاستخباراتية التي ساعدت الجيش الإسرائيلي في تضييق نطاق البحث.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير سابق إن إسرائيل تمكنت من رصد مكالمات للسنوار من داخل الأنفاق بمساعدة أجهزة تنصت أمريكية ولكنها لم تنجح في تحديد موقعه.

وفور هجمات 7 أكتوبر، أنشأت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية فريق عمل، فيما أرسل البنتاغون قوات عمليات خاصة إلى إسرائيل لتقديم المشورة لقوات الدفاع الإسرائيلية بشأن الحرب الوشيكة في غزة.

وقدمت الولايات المتحدة لإسرائيل رادارا تخترق موجاته الأرض للمساعدة في تعقب الرهائن وقادة "حماس".

واستخدم هذا الرادار للمساعدة في رسم خريطة لمئات الأميال من الأنفاق الموجودة تحت غزة.

من الجدير ذكره، أن عدد الرهائن الإسرائيليين المتبقين في غزة هو 101، وفق وسائل إعلام عبرية، وليس هناك معلومات حول عدد الأحياء منهم حتى اللحظة.

أضف تعليق