19 أيلول 2024 الساعة 04:00

رحيل الأديب اللبناني الياس خوري

2024-09-16 عدد القراءات : 118

عن عمر ناهز 76 عاماً، وبعد صراع مع المرض، غيّب الموت صباح امس الأحد، الروائي والكاتب اللبناني إلياس خوري (1948 - 2024)، ليختتم مسيرة طويلة في عالمي الأدب والفن.
 
ونعى الراحل العديد من الفنانين والأدباء والكتاب من لبنان والدول العربية، من بينهم اللبناني فواز طرابلسي، والكاريكاتوريست السوري سعد حاجو، والمخرج المصري يسري نصر الله، وغيرهم.

خوري الذي ترك لنا العديد من الروايات التي انشغلت بشكل عام بالحرب الأهلية اللبنانية، كما في رواياته "الجبل الصغير"، و"رحلة غاندي الصغير"، و"يالو"، اشتهر بروايته "باب الشمس" التي تتناول المأساة الفلسطينية، خاصة مجزرة صبرا وشاتيلا في العام 1982، والتي تحولت عام 2004 إلى فيلم أخرجه يسري نصر الله.

ونعى يسري نصر الله الراحل بالقول: "جمع بيننا حبنا للحياة وللحق وللجمال ولفلسطين. مع السلامة يا حبيبي يا إلياس".

وظلت فلسطين حاضرة في أعمال أخرى لخوري أيضاً، كما في رواية "أولاد الغيتو"، فضلاً عن تكريسه بعض دراساته ومقالاته لكل ما يتصل بالقضية الفلسطينية ومقاومة الاحتلال .

كما شارك الراحل في تحرير مجلات وصحف عدة من بينها مجلة "شؤون فلسطينية" التي ترأس تحريرها بالتعاون مع الشاعر الراحل محمود درويش،، و"الكرمل"، و"السفير" اللبنانية، كما شغل منصب المدير الفني لمسرح بيروت، وكان مديراً مشاركاً لــ "مهرجان سبتمبر للفنون المعاصرة".

أضف تعليق