18 أيلول 2024 الساعة 00:09

واستطلاع: 63% يرون تفوقها.. تفاصيل مناظرة هاريس وترامب..فلسطين وحرب غزة حاضرة ضمن الملفات الشائكة

2024-09-11 عدد القراءات : 309
واشنطن: واجه المرشح الجمهوري للرئاسة، دونالد ترامب، منافسته الديمقراطية، كمالا هاريس، ليلة الثلاثاء، على منصة المناظرة الرئاسية الأولى بينهما، وربما الأخيرة، التي اتسمت بتبادل الاتهامات الحادة في ملفات عدة.

وهاريس، نائب الرئيس الديمقراطي، التي كانت مدعية عامة سابقة، كانت حريصة على تقديم نفسها للناخبين، الذين ما زالوا في طور التعرف عليها كمرشحة رئاسية للحزب.

وكان ترامب، الجمهوري الذي يخوض الآن الانتخابات الرئاسية الثالثة، عازما على تصوير هاريس على أنها ليبرالية منفصلة عن الواقع.

حاولت هاريس كسب الناخبين المتشككين، وكثير منهم من النساء، الذين انزعجوا من أسلوب ترامب في المناقشات، وميله إلى توجيه الإهانات الشخصية.

وجرت المناظرة، التي استمرت 90 دقيقة، داخل المركز الدستوري الوطني في فيلادلفيا. ووفقا للقواعد التي تفاوضت عليها الحملتان، لم يكن هناك جمهور حي وتم كتم ميكروفونات المرشحين عندما لم يكن دورهم في التحدث.

وقالت حملة ترامب إن المناظرة التي خاضها ضد هاريس كانت "أفضل مناظرة له على الإطلاق". واتهمت الحملة مذيعي الشبكة التلفزيونية اللذين أدارا الحوار بـ "التحيز ضده".

وكتب ترامب على وسائل التواصل الاجتماعي "اعتقد أن هذه كانت أفضل مناظرة لي على الإطلاق، خاصة أنها كانت مواجهة بين ثلاثة ضد واحد!".

ونشرت حملة هاريس بيانا قالت فيه: "الليلة، سيطرت نائبة الرئيس هاريس على المسرح في كل قضية تهم الشعب الأميركي. رأى الأميركيون بالضبط ما هو نوع الرئيس الذي ستكون عليه كمالا هاريس: شخص يقدم طريقا جديدا إلى الأمام للبلاد، سيكون رئيسا لجميع الأميركيين، وسيطوي صفحة الظلام والانقسام الذي مثله دونالد ترامب، مرة واحدة وإلى الأبد. وذكرت حملة هاريس الشعب الأميركي بأنها المرشحة الوحيدة في هذه السباق المستعدة لخدمة بلدنا كقائد عام".

 

 

استطلاع: تفوق هاريس

أظهر استطلاع أجرته CNN الثلاثاء، أن أغلبية 63% من مشاهدي المناظرة الرئاسية يعتقدون أن الديمقراطية كامالا هاريس تفوقت على منافسها الجمهوري دونالد ترامب.

فيما أظهر الاستطلاع أن 37% فقط من المشاهدين يعتقدون أن ترامب تفوق على هاريس.

ونقلت الشبكة الإخبارية عمن وصفتهم بناخبين "مسجلين" شاهدوا مناظرة يوم الثلاثاء، قولهم إن هاريس حققت أداءً أفضل.

وأوضحت CNN أن الناخبين أنفسهم كانوا، قبل المناظرة، منقسمين بالتساوي بشأن توقعاتهم عمن سيكون المرشح الأقوى خلال المناظرة.

وتعكس نتائج الاستطلاع آراء النقاش فقط بين الناخبين الذين استمعوا، ولا يمثلون آراء جمهور التصويت الكامل.

وتمثل النتائج تحولاً عما كان عليه الوضع في يونيو، عندما قال الناخبون الذين تابعوا المناظرة بين ترامب والرئيس الأميركي جو بايدن، وقالوا إن الرئيس السابق تفوق بنسبة 67٪ على الرئيس الحالي الذي نال 33٪.

مجريات المناظرة

ترامب وهاريس لم يتصافحا بعد انتهاء المناظرة

لم يتصافح المرشح الجمهوري دونالد ترامب، والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في ختام المناظرة الرئاسية.

وعند انتهاء المناظرة، شكر كل منهما المذيعين، واستدارا نحو مساعديهما دون النظر إلى بعضهما البعض.

غادر ترامب المسرح مباشرة، فيما توجهت هاريس إلى زوجها دوج إيمهوف.

ترامب تحدث أكثر من هاريس بخمس دقائق

أظهرت البيانات الختامية بعد المناظرة الرئاسية بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، أن ترامب تحدث لمدة 42 دقيقة و52 ثانية، بينما تحدثت هاريس لمدة 37 دقيقة و36 ثانية.

ورغم أن قواعد المناظرة تمنح المرشحين فرصة متساوية للرد على الأسئلة، إلا أنه بإمكان أي منهما اختيار عدم استخدام الحد الأقصى للوقت المخصص.

 

 

حرب غزة والموقف من فلسطين

وفي سياق الحديث عن حرب غزة، قال ترامب إن "إسرائيل ستزول" إذا انتخبت منافسته الديمقراطية نائب الرئيس رئيسة للبلاد.

ومن جهتها اتهمت هاريس ترامب بالضعف، وقالت "ترامب مخطئ وضعيف في السياسة الخارجية".

وأكدت أن "آلاف الفلسطينيين الأبرياء راحوا ضحية الحرب في غزة، ويجب أن يحظى الفلسطينيون بحق تقرير المصير. كما يجب أن تنتهي الحرب في غزة فوراً وإيجاد مسار لحل الدولتين".

وردّ ترامب بالقول "هاريس تكره إسرائيل ورفضت لقاء (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو، ولو كنت رئيساً لما قامت الحرب في غزة ولا اجتاحت روسيا أوكرانيا".

وأضاف "إدارة بايدن منحت إيران أموالاً لدعم الإرهاب، وطهران لم يكن لديها أموال لدعم حماس وحزب الله خلال ولايتي".

وقالت هاريس، إنها "لا تكره إسرائيل"، وأن ادعاء دونالد ترامب بذلك "غير حقيقي".

وأضافت: "طوال حياتي ومسيرتي دعّمت إسرائيل والشعب الإسرائيلي، هو يحاول أن يشتت الانتباه عن الواقع، وهو أنه ضعيف وخاطئ بشأن أمور الأمن القومي، هو يحب الطغاة، ويريد أن يكون ديكتاتوراً في اليوم الأول لرئاسته".

وتابعت: "قال ترامب إن فلاديمير بوتين يمكن أن يفعل ما يشاء في أوكرانيا، وقال إن غزو أوكرانيا أمر ذكي، وتبادل رسائل الحب مع كيم جونج أون.. إن بإمكانهم التلاعب بترامب، قادة عالميون قالوا لي إنك عار".

هاريس، أو الرجوع إلى الوراء مع ترامب".

وأضافت الحملة أن هاريس "جاهزة لمناظرة ثانية. هل ترامب جاهز؟".

 

 

هاريس: أريد أكون رئيسة لكل الأميركيين. ورؤية ترامب تعيدنا للخلف

قالت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس، في كلمتها الختامية بالمناظرة مع منافسها الجمهوري دونالد ترمب، إن الولايات المتحدة أمام رؤيتان "واحدة تركز على المستقبل، والأخرى تركز على الماضي وتحاول إعادتنا إلى الخلف".

وأضافت: "ولكننا لن نعود للخلف، والأميركيين يعرفون أن لدينا الكثير من القواسم المشتركة، ويمكننا أن نرسم طريقاً إلى الأمام، وجزء من هذا هو أن يكون لدينا خطة لتطلعات وطموح الشعب الأميركي".

وتابعت: "لذا أريد أن أخلق اقتصاد الفرص، والاستثمار في المشروعات الصغيرة وحماية كبار السن، ومنح العائلات العاملة يد المساعدة، وخفض كلفة العيش، وحماية موقف أميركا في العالم، وأن نضمن الاحترام الذي نستحقه، سأكون رئيسة تحمي حريتنا وديمقراطيتنا بما في ذلك حق المرأة في أن تقرر ما تفعله بجسدها".

وقالت: "طوال فترة عملي كمدعية عامة، كان لدي عميل واحد وهو الشعب، لم أسأل ضحية أو شاهد، هل أنت ديمقراطي أم جمهوري، سألت هل أنت بخير؟".

وأضافت: "أريد أن أكون رئيسة لكل الأميركيين، وأنا أفكر فيما يمكن أن نفعله في الـ30 أو الـ40 عاماً القادمة".

 

 

ترامب: هاريس أسوأ نائب رئيس في تاريخ الولايات المتحدة

قال المرشح الجمهوري دونالد ترامب إن كامالا هاريس هي أسوأ من شغل منصب نائب الرئيس في تاريخ الولايات المتحدة، مضيفاً أن "القادة يتصلون بي، لا يفهمون ماذا حصل معنا ليس لدينا قائد".

وتابع ترامب خلال المناظرة الرئاسية، أن "كامالا هاريس بدأت بالقول ستفعل هذا وهذا، لماذا لم تفعل ذلك خلال ولايتها، لماذا لم تصلح الحدود، وخلقت فرص العمل" ودعاها إلى "الانسحاب فوراً".

وزعم هاريس أنها "تؤمن بأفكار لا يؤمن بها الشعب الأميركي، لا يمكننا أن نضحي بدولتنا بسبب الرؤية السيئة، نحن دولة تنهار والعالم يسخر منا، لدينا حروب في الشرق الأوسط وأوكرانيا بسبب الديمقراطيين".

وأشار إلى أنه "أعدّ خطة لتهيئة الجيش، وهي تخلت عن ذلك لصالح طالبان، وسمحوا للمجرمين بالدخول إلى بلادنا، هي أسوأ نائبة رئيس".

 

 

هاريس: تغيّر المناخ تهديد وجودي لكل العالم

قالت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس، إن "تغير المناخ تهديد وجودي لكل العالم".

وأضافت: "يمكننا أن نتعامل مع هذه القضية، الشباب يهتمون بهذه القضية، إدارة جو بايدن استثمرت تريليون دولار في الاقتصاد النظيف، مع رفع إنتاج النفط لمستويات تاريخية، وحققنا أرقام توظيف في القطاع الصناعي، لمستويات قياسية، بينما فقد ترامب وظائف في القطاع الصناعي".

وأشارت إلى أن إدارة بايدن "وفّرت أكثر من مليون وظيفة في هذا القطاع".

 

 

هاريس لترامب: توقف عن الكذب

قالت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس، إنها أوضحت موقفها من التكسير الهيدروليكي، والتخلص من الأسلحة، عكس ما زعم دونالد ترامب.

وأضافت: "أنا ونائبي تيم والز مالكين للأسلحة، لذا توقف عن الكذب المتواصل بشأن هذه الأمور".

 

 

ترامب: هاريس والديمقراطيون تسببوا في أسوأ تضخم

قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب، إن "الإدارة الحالية كرست انقساماً في البلاد بسبب سياساتهم، فهم يدمرون البلاد ويحدثون التفرقة".

وأضاف ترامب في المناظرة الرئاسية: "بنيت أعظم اقتصاد في العالم، أما هم يدمرونه"، معتبراً أن "سياسات النفط الخاصة بكامالا هاريس، هي استنساخ لسياسة بايدن".

وزعم ترامب أن "الديمقراطيين تسببوا في أسوأ تضخم، بسببها، وبسبب بايدن".

 

 

هاريس: أنا لست جو بايدن

قالت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس، إنه "من الواضح أنني لست جو بايدن، وكذلك، لست دونالد ترمب، وما أقدمه هو جيل جديد من القيادة لبلادنا".

وأضافت هاريس أن "الشعب الأميركي يريد شخصاً يجلب إحساساً بالتفاؤل بدلاً من الإساءة للشعب الأميركي، أنا أؤمن بما يمكن أن نفعله لدعم أصحاب المشاريع الصغيرة، أريد أن أتحدث عن الخطط لمنحهم إعفاءً ضريبياً بقيمة 50 ألف دولار، أريد أن أتحدث عن خططي لدعم المشروعات الصغيرة، والعائلات الشابة، لمساعدتهم في لحظات مولد أطفالهم بإعفاء ضريبي يبلغ 6 آلاف دولار".

وتابعت: "أريد أن أقدم 25 ألف دولار مساعدة للراغبين في شراء منزل، هذه هي المحادثة التي يريدها الشعب الأميركي، بدلاً من الإساءة والإهانات اللفظية".

 

 

هاريس: نعم وافقت على قرار بايدن بالانسحاب من أفغانستان

قالت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس، إنها وافقت على قرار الرئيس جو بايدن بالانسحاب من أفغانستان.

واعتبرت هاريس أنه نتيجة لهذا الانسحاب "لا ندفع 300 مليون دولار يومياً في هذه الحرب التي لا تنتهي".

وتابعت: "اليوم لا يوجد عسكري أميركي واحد في أفغانستان، ولا يوجد عسكري أميركي واحد في أي منطقة قتال نشطة في أي مكان بالعالم، لأول مرة في هذا القرن".

وقالت هاريس إن "ترامب تفاوض على أضعف صفقة في تاريخنا، مع طالبان، هي صفقة ضعيفة ورهيبة، لقد تخطى الحكومة الأفغانية، وتفاوض مباشرة مع طالبان، وأفرج عن 5 آلاف إرهابي من طالبان، والرئيس في هذا الوقت دعا طالبان إلى كامب ديفيد، وهو مكان ذا أهمية كبيرة، هو مكان نقدر فيه الدبلوماسية الأميركية وحيث ندعو الرؤساء الذين نحترمهم".

وتابعت: "ترامب دعاهم إلى كامب ديفيد، لأنه لا يحترم منصب رئاسة الولايات المتحدة، وهذا إهانته وإساءته لجنودنا".

 

 

هاريس: ترامب سينهي الدخول الروسي خلال 24 ساعة عبر التخلي عن أوكرانيا

قالت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس، إن منافسها دونالد ترامب "سينهي الدخول الروسي لأوكرانيا خلال 24 ساعة، لأنه سيتخلى عن أوكرانيا".

وأضافت: "قبل الدخول بأيام، التقيت الرئيس فولوديمير زيلينسكي لإبلاغه بمعلومات استخباراتية عن غزو وشيك لبلاده، وزرت بعدها الجبهة الشرقية لأوروبا، وجلبنا 50 دولة سوياً لدعم أوكرانيا في دفاعها عن نفسها، وبسبب الذخائر والدفاعات الجوية ودبابات أبرامز، أوكرانيا لا تزال دولة حرة ومستقلة".

وتابعت: "إذا كان ترامب رئيساً، فإن بوتين كان ليكون في كييف الآن"، معتبرة أن رؤيتها تقوم على "حماية الأصدقاء والحلفاء، وليس جمع الخصوم وصداقة الديكتاتوريين".

ووجّهت هاريس حديثها لترامب قائلة: "حلفاؤنا في الناتو ممتنين أنك لست الرئيس، وممتنين لأننا نفهم أهمية أكبر حلف عسكري عرفه العالم، ولحماية قدرة الأوكرانيين على الدفاع عن أنفسهم، وإلا كان بوتين يقف وعينه على بقية أوروبا".

 

 

هاريس: يجب أن أذكر ترامب أن بايدن ليس منافسه بل كامالا

قالت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس، إنه يجب عليها تذكير منافسها الجمهوري دونالد ترب بأن منافسته كاملا هاريس، وليس الرئيس جو بايدن، الذي انسحب من السباق الرئاسي خلال الأشهر الماضية.

ترامب: الأوروبيون لا يحترمون بايدن.. وهذه خطتي لوقف حرب أوكرانيا

قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب، إنه "يريد وقف حرب أوكرانيا بسبب الضحايا المدنيين الذين يقدرون بالملايين"، مضيفاً أن هذه الحرب "قد تقودنا إلى حرب عالمية ثالثة".

وأضاف ترامب خلال المناظرة الرئاسية، أن جو بايدن وكامالا هاريس "ليس لديهما الشجاعة لمطالبة أوروبا بالدفع لحمايتهم، فهم لا يحترمون بايدن، والرئيس لم يتصل ببوتين منذ سنتين، ولم يحاول إيقاف حرب".

وبشأن خطته لوقف الحرب، قال ترامب أنه عندما يُنتخب كرئيس "سأتصل بالطرف الأول والثاني، وسأجمعهما في طاولة واحدة وسأحل المشكلة".

وأضاف أن الرئيس المجري أوربان "أخبره أن الأوروبيين يخافون مني، وأن الصين تخاف مني"، مؤكداً أنه "سيعمل على حل كل الحروب فور انتخابي رئيساً للولايات المتحدة".

واتهمت هاريس خصمها الجمهوري بأنّه "أضحوكة" في العالم، و"عار".

وبحسب "فرانس برس"، قالت هاريس إن ترامب "يمكن التلاعب به بسهولة من قبل بعض أسوأ قادة العالم"، في واحد من الاشتباكات العديدة التي دارت بين الطرفين حول السياسة الخارجية.

وأضافت هاريس مخاطبة ترامب "لقد سافرتُ حول العالم بصفتي نائبة لرئيس الولايات المتحدة، وزعماء العالم يسخرون من دونالد ترامب. لقد تحدثتُ مع قادة عسكريين، عمل بعضهم معك، وقالوا إنّك عار".

وذكرت أنّه "من المعروف أنّ هؤلاء الدكتاتوريين والمستبدين يشجعونك على أن تكون رئيسا مرة أخرى لأنهم واضحون للغاية، يمكنهم التلاعب بك بالإطراء والمحاباة، ولهذا السبب أخبرني العديد من القادة العسكريين الذين عملتَ معهم أنك عار".

 

 

تايلور سويفت تعلن دعم هاريس في الانتخابات الرئاسية

أعلنت النجمة الأميركية تايلور سويفت دعمها للمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية، وذلك بعد دقائق من نهاية المناظرة الرئاسية.

وقالت سويفت في منشور على إنستغرام: "سأعطي صوتي لكامالا هاريس وتيم والز في الانتخابات الرئاسية لعام 2024. سأصوت لصالح هاريس لأنها تناضل من أجل الحقوق والقضايا التي أعتقد أنها بحاجة إلى محارب للدفاع عنها"

وأضافت: "أعتقد أنها قائدة ثابتة وموهوبة، وأعتقد أننا نستطيع أن نحقق الكثير في هذا البلد إذا كانت لدينا قيادة هادئة، وليس فوضى".

 

 

حملة هاريس: جاهزون لمناظرة ثانية مع ترامب في أكتوبر

قالت حملة المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، عقب المناظرة الرئاسية أمام المرشح الجمهوري دونالد ترامب، إنه "قد أتيحت للشعب الأميركي فرصة رؤية الخيار الذي سيواجهونه هذا الخريف في صناديق الاقتراع، بين التقدم مع كامالا

 

 

أوباما: رأينا من لديه القوة

قال الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما إن المرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس أظهرت أنها ستكون "رئيسة لكل الأميركيين"، بعد أدائها خلال المناظرة الرئاسية مع دونالد ترمب.

وأضاف أوباما على منصة "إكس": "الليلة، رأينا بأعيننا من الذي لديه الرؤية والقوة لتحريك هذا البلد إلى الأمام، بدلاً من تقسيمنا. كامالا هاريس ستكون رئيسة لكل الأميركيين".

أضف تعليق