18 تشرين الأول 2024 الساعة 05:08

في اليوم 293.. يوميات أولا بأول.. الحرب العدوانية على قطاع غزة مستمرة.. مجازر ونزوح متواصل

2024-07-25 عدد القراءات : 132
غزة: تواصل دولة الاحتلال حربها العدوانية على قطاع غزة منذ 293 يوميا، خلفت أكثر من 150 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، جراء إغلاق المعابر، ورغم اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير جيشها يوآف غالانت، لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية".

 

 

ارتفاع حصيلة الضحايا..

 أعلنت مصادر طبية، يوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 39145، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأضافت المصادر ذاتها، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 90257 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 55، وإصابة 110 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

 

 

مجازر متواصلة..

 استشهد 5 مواطنين، مساء يوم الأربعاء، في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلا وسط قطاع غزة ومركبة تابعة لشركة توزيع الكهرباء جنوب القطاع.

وقالت مصادر طبية إن طفلا استشهد في قصف الاحتلال منزلا بمخيم 2 في النصيرات وسط القطاع، وجرى نقله لمستشفى العودة في المخيم.

كما استشهد 4 مواطنين في قصف استهدف سيارة تابعة لشركة توزيع الكهرباء في منطقة "جورة اللوت" بخان يونس جنوب القطاع، حيث نقلت جثامينهم لمستشفى ناصر بالمدينة.

استُشهد مواطنان أحدهما طفل، يوم الأربعاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وقال شهود عيان إن قناصة جيش الاحتلال استهدفوا شابا وطفلا عند دوار بني سهيلا شرقي خان يونس، ما أدى إلى استشهادهما.

وفي السياق ذاته، قصفت قوات الاحتلال مجموعة من المواطنين في محيط النادي الأهلي بحي الشيخ رضوان غربي مدينة غزة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح مختلفة.

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء، النار على شاحنة مساعدات في خان يونس، وأصابت سائقها بجروح.

وأفادت مصادر محلية نقلا عن شهود عيان بأن دبابات الاحتلال فتحت النار على شاحنة مساعدات قرب مستشفى السلام كانت في طريقها لنقل سلال غذائية لصالح مؤسسة المطبخ العالمي المركزي.

وأضافت أن سائق الشاحنة قتادة أبو جامع أصيب برصاص الاحتلال، وجرى نقله إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح.

وأكدت أفراد من العاملين أن المنظمة نسقت مع قوات الاحتلال ووافقت على مرور الشاحنة ورغم ذلك تعرضت لاطلاق نار.

يُذكر أن قوات الاحتلال، كانت قد استهدفت منظمة المطبخ العالمي المركزي في الثاني من إبريل 2024، ما أسفر عن مقتل سبعة من طاقمها.

استشهد 5 مواطنين وأصيب آخرون بجروح، فجر يوم الأربعاء، عقب قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلا في منطقة الجرن شمال قطاع غزة.

وقالت مصادر طبية إن خمسة شهداء ارتقوا وأصيب آخرون نتيجة قصف منزل في منطقة الجرن في جباليا، ونقلوا إلى مستشفى الشهيد كمال عدوان.

واستهدف طيران الاحتلال المروحي حي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة، وسط تحليق مكثف في سماء المنطقة.

وفي وسط القطاع، استهدف طيران الاحتلال الحربي مخيم البريج، كما أطلقت آلياته النار على شمال المخيم، ومنطقة وادي غزة وشمال شرق مخيم النصيرات، فيما أطلق الاحتلال طائرات مسيرة "كواد كابتر" في مناطق متفرقة من مخيم النصيرات وسط إصدارها لأصوات صراخ وبكاء.

وفي مدينة خان يونس، نسف الاحتلال مبان سكنية في بلدة القرارة شمال شرق المدينة، وأطلقت آلياته النار بكثافة اتجاه المنازل في بلدة بني سهيلا، وسط قصف مدفعي، إضافة إلى غارة استهدفت منزلا في منطقة السطر، كما تعرضت المنطقة الشرقية من مدينة حمد لقصف صاروخي من قبل طيران الاحتلال الحربي.

وكانت المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، قال إن 150 ألف شخص نزحوا من خان يونس خلال يوم الاثنين فقط، بعد إصدار الاحتلال أوامر للمواطنين في الأحياء الشرقية من المدينة بـ"الإخلاء الفوري"، والتوجه نحو "المنطقة الإنسانية" المستحدثة في المواصي غربي المدينة.

وفي رفح، شنت طائرات الاحتلال غارة على المنطقة الشمالية من المدينة.

 

 

طبيب يهودي أميركي: القناصة الإسرائيليون يستهدفون الأطفال عمدا بقطاع غزة

قال الطبيب اليهودي الأميركي مارك بيرلموتر، إن القناصة الإسرائيلين يستهدفون الأطفال الفلسطينيين "عمداً" خلال الهجمات الأخيرة على قطاع غزة. 

وقال بيرلموتر، الذي قضى 30 عاماً في مناطق الكوارث حول العالم، إن ما شهده في غزة خلال أسبوعه الأول يفوق كل ما رآه من مآسٍ في مسيرته المهنية.

وقال بيرلموتر: "كل الكوارث التي رأيتها مجتمعة على مدار 40 رحلة ميدانية، بما في ذلك الكوارث الطبيعية وتفجير برج التجارة العالمي، لا تعادل مستوى المذبحة التي رأيتها ضد المدنيين في أسبوعي الأول فقط في غزة". 

وأضاف أن معظم الضحايا الذين شاهدهم كانوا من الأطفال، موضحاً بالقول: "لم أرَ مثل هذا من قبل، رأيت أطفالاً محروقين وممزقين بشكل يفوق كل ما رأيته في حياتي".

 

 

الأونروا: أطفال غزة يدفعون "الثمن الأعلى" للحرب وسط النزوح

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الأربعاء، إن الأطفال يدفعون "الثمن الأعلى للحرب في غزة، وسط النزوح والخوف من فقدان طفولتهم".

وأضافت "الأونروا" في منشور على منصة إكس: "يواصل زملاؤنا في الأونروا تقديم الأنشطة النفسية والاجتماعية والترفيهية لمنحهم (الأطفال) الشعور بالحياة الطبيعية قدر الإمكان".

وشددت الوكالة على أنه "يجب أن يكون الأطفال قادرين على أن يكونوا أطفالًا".

والثلاثاء، قالت مسؤولة الاتصالات في "الأونروا"، لويز ووتردج، في مقابلة مع إذاعة "بي بي سي راديو 4" البريطانية، إن إسرائيل وضعت ما يزيد على 80 بالمئة من مناطق قطاع غزة تحت أوامر الإخلاء، وإن آلاف الفلسطينيين يواصلون الفرار مجددا من مدينة خان يونس.

ويواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة برا وبحرا وجوا، ما أسفر عن استشهاد 39090 مواطنا أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 90147 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

وفي الضفة، ارتفعت حصيلة الشهداء جراء اعتداءات قوات الاحتلال والمستعمرين، إلى 589 شهيدا بينهم 142 طفلا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023

أضف تعليق