08 أيلول 2024 الساعة 02:25

صحيفة: الجيش الإسرائيلي قد ينسحب مؤقتا من غزة لإفساح المجال للتوصل إلى اتفاق

2024-07-23 عدد القراءات : 38
تل أبيب: قالت مصادر رفيعة المستوى في الجيش الإسرائيلي لصحيفة جيروزالم بوست إن الجيش قد ينسحب مؤقتا من غزة للسماح بإنجاز المرحلة الأولى من صفقة الرهائن، في الوقت الذي تسعى فيه دول الوساطة مصر وحماس إلى الانتهاء من الاتفاق بمساعدة الولايات المتحدة. 

ومن المتوقع أن يناقش رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الاتفاق مع كبار المسؤولين الأميركيين خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام إلى واشنطن، والتي بدأت مساء الاثنين.

وللتأكيد على التزامه بتأمين الاتفاق، اصطحب نتنياهو الرهائن المفرج عنهم وأقاربهم، وكذلك الرهينة التي تم إنقاذها نوح أرغاماني ووالدها، على متن طائرته معه إلى الولايات المتحدة.

وقد تصدى نتنياهو للانتقادات، وخاصة من جانب مسؤولي الجيش، التي تشير إلى أنه لم يكن مرناً بما فيه الكفاية بشأن بعض النقاط المبدئية الرئيسية، بما في ذلك إصراره على أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية على غزة.

وقالت مصادر  في الجيش متعددة لصحيفة جيروزالم بوست إن إسرائيل لن تتكبد خسارة أمنية كبيرة إذا انسحبت بالكامل من غزة لمدة 42 يوما لتمكين إطلاق سراح ما بين 18 إلى 33 رهينة على قيد الحياة من أصل 120 رهينة متبقية. 

إن إعلان الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين عن مقتل الرهينتين ياغيف بوخشتاب (35 عاماً)، وهو فني صوت، وأليكس دانسينغ (76 عاماً)، وهو مؤرخ، أثناء الأسر، يؤكد فقط على الطبيعة الحرجة لإطلاق سراح الأسرى.

وقالت المصادر إن إسرائيل انسحبت في مرحلة ما من كل جزء من قطاع غزة، وبدأت اعتبارا من يوم الاثنين غزو خان ​​يونس بعد أن تركتها بلا جنود إسرائيليين منذ السابع من أبريل.

ومع عودة قوات الجيش الإسرائيلي إلى خان يونس، نجح الآن في إعادة غزو كل جزء من غزة، خاصة وأنه قام خلال الشهرين الماضيين بإعادة غزو أجزاء مختلفة من شمال غزة.

وسيطر الجيش الإسرائيلي على السيطرة العملياتية في شمال غزة بحلول منتصف يناير/كانون الثاني، ثم لم تكن لديه أي قوات هناك لعدة أشهر قبل إعادة غزوها.

وعلى نحو مماثل، قالت المصادر العليا إن الحلول الإبداعية يمكن أن تحافظ على الأمن في ممر فيلادلفيا حتى بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي، وإنه إذا لزم الأمر فإن الجيش الإسرائيلي قد يعود إلى هناك بسرعة أيضاً.

وعلاوة على ذلك، قالت المصادر العليا إن حماس لديها الكثير من الأسلحة المخبأة في شمال غزة بالفعل، وعندما يعود مقاتلوها إلى الشمال، فسوف يتمكنون من المرور عبر منطقة التفتيش المركزية في غزة دون سلاح، ثم يجمعون الأسلحة ببساطة من مخابئهم بعد ذلك.

وترى المصادر أن نتنياهو تباطأ وحاول تخريب الاتفاق، لكنها لا تزال تأمل في أن يوقع عليه في نهاية المطاف، ولو على أساس فكرة أنه يستطيع الانسحاب من الاتفاق قبل المرحلة الثانية وإعادة قوات الجيش الإسرائيلي بعد استعادة بعض الرهائن.

وأكد نتنياهو أنه يبذل كل ما في وسعه للتوصل إلى اتفاق وأن النقاط الأمنية المهمة التي احتفظ بها ضرورية لضمان هزيمة حماس.

 

 

البيت الأبيض لا يزال متفائلا

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحفيين في واشنطن إن المحادثات مستمرة.

"لقد نجحنا في تضييق الخلافات بين الطرفين بشكل كبير، وما زالت هناك بعض القضايا المتبقية التي تحتاج إلى حل الآن. ومنذ يوم الجمعة، لم يتم حلها بعد. 

وقال ميلر "نواصل المناقشات مع الوسطاء الآخرين ومع إسرائيل لمحاولة التوصل إلى حل. لكننا لم نتوصل إلى ذلك بعد".

ومن المقرر أن يتوجه فريق تفاوض إسرائيلي إلى الدوحة، الخميس، للمشاركة في محادثات تهدف إلى التوصل إلى اتفاق يشمل أيضا تهدئة في الحرب والإفراج عن السجناء الأمنيين الفلسطينيين والإرهابيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

وتأمل الولايات المتحدة أن يتحول الاتفاق إلى وقف دائم لإطلاق النار.

أضف تعليق