08 أيلول 2024 الساعة 02:35

باكستان تشكل لجنة لمتابعة مقاطعة منتجات الشركات الداعمة لـ "إسرائيل"

2024-07-22 عدد القراءات : 544

أعلنت باكستان، يوم الأحد 21 تموز/ يوليو، عن تشكيلها لجنة خاصة لمتابعة شؤون المقاطعة للمنتجات والشركات الداعمة لكيان الاحتلال "الإسرائيلي" والتي تساعده على ارتكاب جرائم ومجازر ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، داعية المجتمع الدولي لاعتبار رئيس حكومة الاحتلال "الإسرائيلي" "بنيامين نتنياهو" إرهابياً.

 

وخلال مؤتمر صحفي، طالب مستشار رئيس الوزراء الباكستاني للشؤون السياسية "رانا صنع الله"، بإعلان رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو "إرهابياً" ومقاطعة الشركات الداعمة لـ "إسرائيل".

 

وقال "صنع الله": إن إسلام آباد شكلت لجنة لتحديد ومقاطعة الشركات والمنتجات في باكستان التي قد تساعد "إسرائيل" أو قواتها، بشكل مباشر أو غير مباشر، على ارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين"، مضيفاً: "لن نقاطع إسرائيل فحسب، بل سنقاطع جميع المنتجات المرتبطة بإسرائيل والشركات التي تشارك بشكل مباشر أو غير مباشر في الفظائع (في غزة) أو تساعد فيها" .

 

ويأتي هذا القرار بعد أن عقدت الحكومة الباكستانية اتفاقاً مع حزب "تحريك لبيك باكستان" (TLP).

 

ونظمت حركة "لبيك" الباكستانية مسيرة واعتصاماً في مدينة "روالبندي" قرب العاصمة إسلام آباد، انتهى في وقت متأخر من مساء الجمعة بعد إعلان الاتفاق.

 

وجاء في الاتفاق مطالبات للسلطات الباكستانية من أجل تكثيف تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين بالإضافة إلى حظر جميع منتجات الشركات الداعمة لـ "إسرائيل".

 

وحمل الاتفاق "نتنياهو" مسؤولية الفظائع التي ارتكبتها قوات جيشه في فلسطين، حيث اعتبرته الأطراف الموقعة على الاتفاق "إرهابياً"، وطالبوا المجتمع الدولي بإعلانه كذلك.

 

وقال "صنع الله" للصحفيين أيضاً: "إن إسرائيل دولة إرهابية، ونتنياهو ارتكب جرائم حرب"، مؤكداً أن بلاده ستستخدم جميع الوسائل الممكنة لمساعدة الفلسطينيين، وإدانة "إسرائيل" باعتبارها "دولة" إرهابية.

 

واتفقت حركة (لبيك باكستان) والحكومة الباكستانية على تسريع الجهود لتوفير ألف طن من المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة، بما في ذلك الغذاء والدواء وغيرها من المواد.

 

ودعا المستشار الحكومي "صنع الله" العالم وخاصة المجتمع الإسلامي العالمي، إلى محاسبة "نتنياهو" وتقديمه إلى العدالة، معلناً عن استعداد بلاده لنقل الجرحى الفلسطينيين إلى باكستان في حالة اتخاذ السلطة الفلسطينية أي ترتيبات من هذا القبيل لعلاجهم.

 

وأضاف: بأن المستشفيات والمدارس في باكستان مفتوحة لتوفير المرافق التعليمية والطبية للفلسطينيين الأبرياء.

وفي وقت سابق من تموز/ يوليو الجاري، أعلنت باكستان أنها ستقدم منحاً دراسية لطلاب الطب الفلسطينيين من غزة لمواصلة تعليمهم، وقالت وزارة الخارجية الباكستانية، في بيان حينها: إن الطلاب الفلسطينيين من غزة سيلتحقون قريباً بكليات الطب في باكستان على دفعات من 20 إلى 30 طالباً.

أضف تعليق