22 أيلول 2024 الساعة 02:07

تبادل كراسي في حكومة دولة الاحتلال.. كاتس للخارجية وكوهين للطاقة

2024-01-01 عدد القراءات : 156
تل أبيب:  ذكر بيان لحكومة الاحتلال يوم الأحد أنها أقرت تعيين وزير خارجية جديد بدلا من إيلي كوهين الذي سيصبح وزيرا للطاقة في إطار تداول للمناصب الوزارية مرتب سلفا.

والقرار مرهون بموافقة البرلمان.

وأضاف البيان أن كوهين سيظل عضوا في مجلس الوزراء الأمني المصغر وسيتولى يسرائيل كاتس منصب وزير الشؤون الخارجية.

وقالت القناة 14 العبرية، إن "الحكومة صادقت يوم الأحد، على تنفيذ اتفاق التناوب بين الوزيرين يسرائيل كاتس، الذي تم تعيينه وزيرا للخارجية، وإيلي كوهين الذي تولى منصب وزير الطاقة والبنية التحتية".

على أن يدخل هذا التبديل حيز التنفيذ، يوم الاثنين بعد موافقة الجلسة العامة للكنيست".

ومع تشكيل الحكومة الحالية في ديسمبر/ كانون الأول 2022، تم الاتفاق على التناوب بين الوزيرين (كلاهما من حزب "الليكود")، بحيث يتولى كوهين الخارجية لمدة عام، وكاتس لمدة عامين، ومن ثم يعود كوهين إلى الخارجية في العام الرابع والأخير، في حال أكملت الحكومة ولايتها.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "اختار التمسك بالاتفاق وإنهاء ولاية كوهين في الخارجية، رغم التوقيت السياسي الحساس في خضم الحرب".

يأتي ذلك في وقت دخلت فيه الحرب التي تشنها إسرائيل على حماس في قطاع غزة يومها السادس والثمانين بعد هجوم شنته الحركة على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول وقتل فيه 1200 شخص فضلا عن احتجاز 240 رهينة.

كما وافقت حكومة الاحتلال على إجراء الانتخابات البلدية المؤجلة في فبراير شباط وهو أمر سيخضع أيضا لموافقة البرلمان.

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء "لا نجري عادة انتخابات في وقت الحرب لكن تلك الانتخابات مقررة سلفا... تم تأجيلها مرة بالفعل".

أضف تعليق