21 آب 2024 الساعة 16:52

لقاء تضامني أممي ينظمه قطاع المرأة في الجبهة الديمقراطية للمطالبة بوقف العدوان و رفع الحصار عن قطاع غزة

2023-12-23 عدد القراءات : 211


 

شارك في اللقاء 23 منظمة و جمعية و ائتلاف نسوي و شعبي فلسطيني و عربي و أممي .نظم اللقاء حضوريا للمنظمات و الجمعيات النسائية الفلسطينية و اللبنانية في مخيم مارالياس لللاجئين الفلسطينيين في بيروت ,  و عبر الزووم و الفيديو للمقيمات في الدول العربية و الاجنبية .

 

 

افتتح اللقاء بكلمة لقطاع المرأة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين قدمتها خالدات حسين امينة القطاع في لبنان وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين . ادانت من خلالها العدوان وثمنت التحركات الشعبية التضامنية  للاحرار في المنطقة العربية و العالم .و دعت لمحافظة  الحركة الشعبية العربية على زخمها لتحويل المواقف الرسمية العربية و الاسلامية  الى اجراءات عمليه باستخدام اوراق القوه المتوفرة لديها لمعاقبة اسرائيل و حلفاءها على جرائمهم بحق ابناء شعبنا. كما حذرت من تساوق القيادة السياسية للسلطة الفلسطينية مع مشاريع الادارة الامريكية لتصفية الحقوق الوطنية الفلسطينية. و دعت الى حوار وطني فلسطيني شامل ينتج اطار قيادي موحد يضم الجميع تحت راية م.ت.ف و الخروج باستراتيجية  وطنية بديلة تفضي الى انتزاع الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني .

 

 

السيدة ندى طوير رئيسة الاتحاد النسائي الفلسطيني في الضفة الغربية  و عضو المكتب السياسي في الجبهة تناولت الاثار المدمرة لحصار غزة .واضاءت على الممارسات العدوانية المتصاعدة  للاحتلال و قطعان مستوطنيه في الضفة الغربية . اكدت  ايضا ان  حق الشعب الفلسطيني بمقاومة الاحتلال كفلته الشرعية الدولية  .و طالبت  بمغادرة اتفاق اوسلو الذي جلب لشعبنا الويلات  ووقف  الرهان على المفاوضات العبثية و الوعود الامريكية الزائفة  . ركزت ايضا على تزايد  حملات الاعتقال في قطاع غزه و الضفة الغربية  و ابرزت  معاناة الاسرى و تصاعد عنف الاحتلال ضدهم ووفاة عديد المعتقلين تحت التعذيب الوحشي منذ العدوان على  قطاع غزه  و طالبت باطلاق سراح الاسرى على اساس الكل مقابل الكل.

 

 

السيدة مقبولة قيس ابو سعيد نائبة رئيسة المجلس النسائي اللبناني توجهت  بالاجلال و الاكبار لشهداء و شهيدات العدوان على قطاع  غزه  و  حيت الدور الكفاحي الفعال  للمرأة الفلسطينية في مواجهة الاحتلال و النضال الشعبي للمحافظة على كرامتها و صون حقوقها الوطنية و الاجتماعية  و صمودها في قطاع غزه . كما اشادت بملحمة طوفان الاقصى البطولية التي صدمت الاحتلال و رافقها بطولات كبيره .

 

 

 السيده زهره ازلاف عضو المكتب السياسي للنهج الديمقراطي و القياديه في القطاع النسائي في المغرب اشادت بدور المقاومه و الصمود الاسطوري للشعب الفلسطيني في فضح الطبيعه الاستعماريه للكيان الصهيوني و التواطؤ الاستعماري الرجعي ضد الفلسطينين و اعتبرت ان الضربه المفاجئه للاحتلال عبر طوفان الاقصى قد افقدت الاحتلال توازنه           السيده سميره بوحيا منسقة قطاع المراه في الحزب الاشتراكي الموحد اكدت ان الشعب المغربي و هو يدعم الشعب الفلسطيني فهو انما يخوض المعركه معه و استنكرت تواطؤ الامم   المتحده .و دعت ايضا الى تصعيد حملات المقاطعه

 

 

الدكتوره ماري الدبس رئيسة جمعية مساواة ورده بطرس  ضمنت كلمتها بمجموعة مقترحات منها التاكيد على ابراز الموقف النسائي العربي تجاه دعم القضيه الفلسطينيه والنضال ضد العدوان و دعت الى تشكيل لجنه نسائيه فلسطينيه – لبنانيه تقدم  الدعم المادي و الصحي و الاعلامي و السياسي  لقطاع غزه كما دعت الى حث الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي و الهيئات النسائيه العربيه و اليساريه و لقاء الاحزاب الشيوعيه العربيه و العالميه لتوسيع دائرة و اشكال تضامنهم مع الشعب الفلسطيني   .

 

 

الدكتوره كريمه الحفناوي القياديه في الحزب الاشتراكي المصري و الجبهة الوطنيه لنساء مصر ,ابرزت في كلمتها رفض تهجير الفلسطينين و ترحيلهم الى اي ارض اخرى لان في ذلك  تصفية للقضيه الفلسطينيه و اضعاف للشعوب العربيه        و مدخلا لاستمرار نهب ثرواتهم .و اكدت ان الشعب المصري يضع الفلسطينين فوق راسه لكنه يرفض اقتلاعهم من ارضهم

 

 

السيده مهى نمور تحدثت باسم التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني , عبرت عن الرفض القاطع للمجازر الصهيونيه ضد الشعب الفلسطيني و خاصة في قطاع غزه التي  حصد الاف الشهداء و الجرحى و المفقودين  بما يشمل النساء و الاطفال      و الكوادر الطبيه و الاسعافيه و التمريضيه و الاعلاميه اضافة  الى المعتقلين و المعتقلات . و ناشدت المنظمات الحقوقيه والدوليه و الامميه ان تطبق قراراتها  و منها القرار 1325 الذي مفترض ان يحمي النساء الفلسطينيات من العنف خلال النزاعات المسلحه الذي فشل في وقف الجرائم الاسرائيليه  ضد المراه الفلسطينيه.

 

 

 السيده عايده نصرالله رئيسة لجنة حقوق المراه الللبنانيه و منسقة المركز الاقليمي العربي للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي . تقدمت باسمى ايات الاعتزاز بنضال الشعب الفلسطيني الذي يقدم يوميا نموذجا امميا للصمود و التصدي للمعتدي المحتل . و حيت دعم احرار العالم للقضيه الفلسطينيه بعد انكشاف اكاذيب  الاحتلال . كما طالبت بتحرير الاسرى             و الاسيرات من السجون الاسرائيليه ووضع حد لتجزئة الارض و الاستيطان في الضفه الغربيه  و ايصال الماء و الدواء لقطاع غزه . و حيت ابناء الجنوب اللبناني الصامد .

 

 

السيده ليلى نفاع: عضو المكتب السياسي في الحزب الشيوعي الاردني و باسم قطاع المراه في الحزب ,شددت على اهمية تصعيد الحركه الشعبيه العربيه كونها تسهم في تغيير الموقف الشعبي العالمي  خاصة بين الشباب و الشابات تجاه ابعاد القضيه الفلسطينيه و انتقدت الحديث الامريكي و الغربي حول حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها لانه لا يحق للمحتل المعتدي  ان يضع نفسه في خانة  الضحيه  . واصرت على الغاء المعاهده الاردينه –الاسرائيليه و قطع العلاقات مع اسرائيل .

 

 

السيده حنيفه الازهري رئيسةالاتحاد النسائي الوطني :اكدت ان معركة طوفان الاقصى و الصمود االمشرف للشعب الفلسطيني و مقاومته سيولد اثارا لا تقتصر فقط على القضيه الفلسطينيه و انما ستحدث تاثيرا عميقا في بنية المجتمع الانساني و في مفهوم حرية الشعوب و حقها في تقرير المصير.كما اكدت ان طوفان الاقصى قد قرب  يوم التحرير .

 

 

السيده شاميران اوديشو : رئيسة رابطة المراه العراقيه طالبت بالتدخل السريع لوقف العدوان ضد قطاع غزه الذي تشنه اسرائيل برعاية و شراكه من الاداره الامريكيه و حلفاءها الغربيين و طالبت بحماية النساء و الاطفال بموجب القانون الدولي الانساني .

 

 

. السيده فاطمه الطيب القت كلمة الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات  اكدت من خلالها على دعم صمود الشعب الفلسطيني ووضع كل الامكانيات الماديه و المعنويه لاسناد الشعب الفلسطيني في صراعه مع الاحتلال الاسرائيلي و حتى يعيش سيدا حرا مستقلا.

 

 

السيده عديله الزيبق رئيسة الاتحاد  النسائي السوداني طالبت المجتمع الدولي باجلاء الاحتلال عن الارض الفلسطينيه      و تنفيذ قرارات الامم المتحده ذات الصله بالقضيه الفلسطينيه و محاسبة الاحتلال الاسرائيلي  على جرائمه و تعويض الضحايا عن كل ما فقدوا .

 

 

السيده ردينه مرعي مقررة اللجنه النسائه في الاتحاد العمالي العام , تقدمت  بمجموعه اقتراحات منها  تشكيل تجمع نسائي عربي لتقديم كل اشكال الدعم للنساء الفلسطينيات في قطاع غزه و توثيق جرائم الحرب ضد الاطفال و النساء و اسناد التوثيق بالصور و المستندات و الضغط على وسائل الاعلام الغربيه لنشر الحقائق الفعليه و الاضاءه على ملف الاسرى و اسنادهم  من قبل المنظات الحقوقيه و تشكيل مجموعة حقوقيين و حقوقيات لرفع دعاوى ضد العدو لدى المحكمه الجنائيه الدوليه .

 

 

السيده حنان عثمان نائبة رئيس رابطة نوروز الثقافيه و الاجتماعيه القت كلمه باسم الرابطه و باسم رابطة جين اكدت من خلالها ان الشعوب التي تنشد الحريه لن توقف زخمها لدعم الابرياء في غزه و ان الميدان ليس للمحتل , الذ سقتل  و يدمر و يقوم  بالتطهير العرقي و الاباده الجماعيه .

 

 

السيده سمر عثمان الاسعد نائبة رئيسة نساء بلا حدود في لبنان ,ادانت جرائم الاحتلال الاسرائيلي ضد ابناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزه  و انتهاك الاتفاقات الدوليه و بينها اتفاقية حقوق الطفل التي ينتهكها الاحتلال الاسرائيلي .

 

 

رابطة النساء السوريات و اللجنه العربيه لدهم الانتفاضه توجهتا برساله تضمنت تحية  اجلال و اكبار للشهداء و الشهيدات في قطاع غزه و التاكيد على توفير كل اشكال الدعم للقضيه الفلسطينيه .

 

 

و تخلل اللقاء كلمات لكل من جوليانا سيغمن منسقة حركة التضامن مع فلسطين في البرازيل  و بلاندين نيكولاس رئيسة الكونغرس الشعبي في كولومبيا و هوليا باركل من الحزب الشيوعي التركي و ميغال موريللا من القطاع النسائي في الحزب الشيوعي الكاتالوني . اجمعت المتحدثات على ادانة حرب الاباده ضد الشعب الفلسطيني و استهداف النساء و الاطفال الذي يشكل انتهاكا لحقوق الانسان . كما اكدت الكلمات على  الترابط بين  النضال ضد الصهيوينه وضد الامبرياليه العالميه .

 

أضف تعليق