16 أيلول 2024 الساعة 22:05

مئات الآلاف يحتشدون في واشنطن ولندن دعماً لفلسطين وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي

2023-11-05 عدد القراءات : 182

تجمعت حشود ضخمة من المتظاهرين للمطالبة بوقف إطلاق النار في العاصمة الأميركية واشنطن، وكذلك في عواصم أخرى حول العالم، بينما يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة المحاصر لنحو شهر على التوالي. 

وجذب احتجاج واشنطن مئات الآلاف من الأميركيين من مدن في جميع أنحاء البلاد سافروا إلى العاصمة على متن مئات الحافلات التي نظمتها مجموعات المجتمع المحلي والمنظمات التقدمية. وقد ملأت الحشود "ساحة الحرية" الواقعة بالقرب من "ناشونال مول" والبيت الأبيض. 

 

ويُظهر مقطع فيديو من التظاهرة حشوداً من المتظاهرين، يرتدي العديد منهم الكوفية، حاملين الأعلام الفلسطينية، ومرددين هتافات مثل "أوقفوا المجزرة" و"فلتعش غزة".

 

وخاطب العديد من المنظمين الرئيس جو بايدن مباشرة، ورددوا هتافات مثل "بايدن، بايدن، لا يمكنك الاختباء، نحن نتهمك بالإبادة الجماعية".

وبالإضافة إلى وقف فوري لإطلاق النار، دعا المتظاهرون إلى إنهاء المساعدات العسكرية الأميركية للاحتلال الإسرائيلي وإنهاء الحصار المفروض على غزة.

وقد أيّدت أكثر من 450 منظمة هذه المسيرة. وقالت جمعية الشعب العالمية، التي ساعدت في تنظيم الاحتجاج، إنّ "المسيرة هي الأكبر لصالح فلسطين في تاريخ الولايات المتحدة".

وقالت مديرة قسم المناصرة في الحملة الأميركية من أجل حقوق الفلسطينيين، إيمان عابد طومسون، إنّ هذه الاحتجاجات هي "شهادة على مدى الدعم المتزايد بشأن حركة التضامن الفلسطينية، وعلى أنّ الناس يريدون حقاً أن يروا التغيير قادماً"، وذلك في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأميركية.

كما خرجت مظاهرات في فيلادلفيا ونيويورك في الولايات المتحدة.

وقبل يومين، أغلق أميركيون محطة القطارات في نيويورك، من أجل إيقاف الحرب على غزة، مردّدين الهتافات الداعمة للفلسطينيين، ورافعين الأعلام الفلسطينية. 

وتظاهر أيضاً عشرات الأميركيين في ميناء أوكلاند في ولاية كاليفورنيا، مطالبين بمنع إبحار سفن أميركية محمّلة بالأسلحة للاحتلال. 

وحاول المتظاهرون المعترضون على الحرب الإسرائيلية على غزة منع مغادرة سفينة عسكرية كبيرة من ميناء أوكلاند، بحيث صعد 3 منهم على الأقل على متن السفينة.

أضف تعليق