20 أيلول 2024 الساعة 17:47

«الرعاية الصحية» يحذر من انهيار كامل للمنظومة الصحية في قطاع غزة

2019-02-06 عدد القراءات : 539
غزة (الاتجاه الديمقراطي)
حذر اتحاد لجان الرعاية الصحية من انهيار وشيك في منظومة الخدمات الصحية في قطاع غزة بسبب العديد من الازمات التي يعاني منها القطاع الصحي، داعياً المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية لتحمل مسؤولياتهم لإنقاذ القطاع الصحي من الانهيار الكامل.
وقال الاتحاد في نداء عاجل له صدر في (6/2/2019): إن «المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية وكافة الجهات المعنية مطالبة بالتدخل الفوري بتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية وتوفير الوقود لتشغيل المولدات الكهربائية في المشافي والمراكز الطبية، لمنع الانهيار والكارثة الانسانية في القطاع الصحي الفلسطيني في قطاع غزة المحاصر الذي يقطنه أكثر من مليوني فلسطيني يعيشون في بقعة ضيقة ويخضعون لحصار مركب منذ 12 عاماً ألقى بظلاله السلبية على مختلف القطاعات الحياتية».
وأضاف الاتحاد في بيانه أن «أكثر من 8500 فلسطينيا مصابا بمرض السرطان في قطاع غزة يواجهون صعوبات كبيرة في تلقي جرعات العلاج المخصص لهم، بسبب نقص الادوية والعلاج وصعوبة مغادرة القطاع لتلقي العلاج في الخارج».
وذكر الاتحاد أن ألاف الجرحى الذين يعانون الامرين جراء عدم قدرتهم على تلقي العلاج المناسب والتأهيل مما يفاقم من معاناتهم الانسانية ويهدد حياة العديد منهم بالخطر الشديد.
وقال الاتحاد إن «استمرار تفاقم ازمة نقص الوقود يهدد بتوقف العمل في المستشفيات والعيادات مما يحول دون تقديم الخدمات المناسبة للمرضى، وخاصة مرضى الفشل الكلوي والعمليات الجراحية، مما يهدد حياة العديد منهم لخطر الموت».
وأكد الاتحاد أن الصعوبات التي يعاني منها القطاع الصحي تهدد عمل المؤسسات الصحية الأهلية بسبب النقص الحاد في الأدوية والمعدات الطبية، والتحديات الكبيرة التي تواجهها في ظل نقص الامكانيات المادية والبشرية.

أضف تعليق