19 أيلول 2024 الساعة 19:12

صحيفة : توقعات بتوقف المساعدات الأمريكية للأجهزة الأمنية الفلسطينية الخميس

2019-01-30 عدد القراءات : 473

رام الله (الاتجاه الديمقراطي)

أفادت مصادر إعلامية، مساء الأربعاء، أن المساعدات الأميركية المالية المخصصة للأجهزة الأمنية الفلسطينية، ستتوقف غدا الخميس.
وأوضحت صحيفة القدس المحلية أن قانون «مكافحة الإرهاب- ( ATCA)» الذي أقره الكونغرس الأميركي ووقعه الرئيس دونالد ترامب في شهر تشرين الأول 2018 الماضي، سيدخل حيز التنفيذ في الأول من شباط 2019.
وحسب المصدر ذاته، فإن القانون ينص على «إجبار المنظمات والكيانات الأجنبية» المثول أمام القضاء الأميركي في حال قبلت أي شكل من أشكال المساعدة من الحكومة الأميركية، بهدف "ضمان أن تدفع السلطة الفلسطينية تعويضات لضحايا (الإرهاب) الذين ربحوا دعاوى مدنية ضد منظمة التحرير الفلسطينية في المحاكم الأميركية".
ورفض الرئيس محمود عباس الشروط المفروضة من الكونغرس لاستمرار المساعدات التي تبلغ 60 مليون دولار سنويا، خوفا من احتمال قيام قضايا ودعاوى في المحاكم الأميركية تحت مزاعم الاتهام بـ(الإرهاب) ت فتح الباب أمام مطالبة المدعين بمليارات الدولارات التعويضية من السلطة الفلسطينية ومن منظمة التحرير الفلسطينية.
غير أن مصادر أفادت اليوم، وفق الصحيفة، أن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين وحتى فلسطينيين من وراء الكواليس «يعملون على إيجاد مخرج من هذا المأزق للحفاظ على تدفق الأموال لتجنب قطع التنسيق الأمني مع إسرائيل في الضفة الغربية الذي تنظر إليه إدارة الرئيس ترامب بأهمية بالغة».
ومن المقرر أن تجف المساعدات الأمنية الأميركية للسلطة الفلسطينية مع نهاية يوم الخميس حسب قول الصحيفة.

أضف تعليق