24 أيلول 2024 الساعة 11:36

فلسطين تتحضر لترؤس مؤتمر الأمم المتحدة للتعاون «جنوب – جنوب»

2019-01-21 عدد القراءات : 810

بيونس ايرس (الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)

بدأت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي «بيكا» تحضيراتها لمؤتمر منظمة الأمم المتحدة الثاني لتعاون دول الجنوب، ضمن تحضيرات فلسطين لترؤس المؤتمر نهوضا بمسؤولياتها كرئيس لمجموعة الـ77+ الصين، والمقرر عقده في العاصمة الارجنتينية بيونس ايرس في الفترة 20-23 آذار المقبل.
ويصادف تاريخ انعقاد المؤتمر، الذكرى الأربعين لانعقاد المؤتمر الأول لتعاون جنوب-جنوب، الذي عقد في العاصمة الارجنتينية عام 1978، ووضع حينها خطة عمل لتعزيز التعاون الفني والتقني بين البلدان النامية في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية، وعرف «بـاعلان بيونس ايرس»..
وتتولى الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، عملية التنسيق بين الوكالات التنموية والفنية للدول المشاركة من جهة، والجهات القائمة على المؤتمر من جهة أخرى، وذلك بصفتها الوكالة الفنية التابعة للدولة رئيسة المؤتمر، وأيضا رئيسة لجنة التنسيق بين وكالات التعاون الدولي لدول منظمة العالم الإسلامي، وتضم أيضا: تركيا، واندونيسيا، وتونس، والمغرب، إضافة الى البنك الإسلامي للتنمية، سعيا لتحقيق الأهداف المتفق عليها للمؤتمر.
وتحضر الوكالة لتنفيذ رزمة أخرى من البرامج والمشاريع في غينيا، ومالي، وبوركينا فاسو، ونيكاراغوا، إضافة الى برنامج لمكافحة الفقر في 12 دولة افريقية بالتعاون مع البتك الإسلامي للتنمية ووكالات إسلامية أخرى.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة صادقت في العام 2017 على عقد المؤتمر الثاني للتعاون جنوب ـــــ جنوب في بيونس ايرس، وكلفت الأمين العام للأمم المتحدة بتحضير تقرير شامل يعرض فيه توجهات التعاون جنوب ــــ جنوب، الثلاثي والمتعدد، وبما في ذلك التقدم المحرز في تنفيذ المجتمع الدولي لخطة عمل المؤتمر الاول في 1978، وخصوصا دور الأمم المتحدة في تعزيز هذا التعاون، بالتركيز على التحديات وكيفية مواجهتها، وتحديد الفرص المتاحة.

أضف تعليق