22 أيلول 2024 الساعة 23:35

استنكار واسع للاعتداء على مقر تلفزيون فلسطين في غزة

2019-01-04 عدد القراءات : 559
غزة (الاتجاه الديمقراطي)
أقدم مجهولون اليوم الجمعة، على اقتحام مقر تلفزيون فلسطين في حي تل الهوى غرب مدينة غزة وحطموا كافة محتوياته.
وبحسب مسؤولين في مقر التلفزيون بغزة، فإن مجموعة من الملثمين اقتحموا المقر ودمروا محتوياته من معدات تصوير وبث وأجهزة حاسوب وغيرها.
وأشار التلفزيون إلى أن الملثمين كان عددهم خمسة وبحوزتهم أسلحة وآلات حادة، ودمروا كل المعدات بما فيها كاميرات المراقبة، وكما وحطموا صور الرئيس الراحل ياسر عرفات والرئيس محمود عباس.

التجمع الإعلامي الديمقراطي
استنكر التجمع الإعلامي الديمقراطي، «الاعتداء الآثم» على مقر تلفزيون فلسطين، واصفا إياه بـ «العمل الإجرامي» المدان والمرفوض.
وأكد على ضرورة الحفاظ على الملكيات العامة والفكرية، واحترام حرية الرأي والتعبير والنشر ووقف كافة أشكال التحريض الإعلامي في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة.
وعبر التجمع عن تضامنه مع هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية والعاملين معها، داعيا إلى تمكين الصحافيين والمؤسسات الإعلامية من القيام بدورهم المهني والوطني سواء بالضفة أو القطاع.
وطالب التجمع وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية في قطاع غزة بفتح تحقيق جدي حول الاعتداء، وملاحقة المعتدين واعتقالهم ومحاسبتهم على فعلتهم النكراء.

المكتب الإعلامي الحكومي
عبر سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، عن إدانته لهذا السلوك المرفوض. مشيرا إلى أنه تواصل مع إدارة التلفزيون في غزة وأبلغهم بموقفه الرافض لما جرى.
وقال «عبرنا لهم عن وقوفنا إلى جانبهم واستعدادنا التام لتقديم كافة أشكال المساعدة الممكنة، وأوضحنا لهم متابعتنا الأمر مع جهات التحقيق المختصة، وصولا للكشف عن الجناة».

المكتب الحركي للصحافيين
اعتبر المكتب الحركي للصحافيين الفلسطينيين، ما جرى يأتي استمرارا لسلسلة من الإجراءات والممارسات التي ارتكبتها قوى أمن حماس بحق الصحفيين الفلسطينيين والمؤسسات الإعلامية خلال الأيام الماضية من حجز واستدعاء وضرب واعتداء.
وأضاف المكتب الحركي في بيان له ان «هذه الإجراءات تكشف بصورة جلية حجم الانتهاكات والمضايقات التي تمارس يوميا بحق الحركة الصحفية والمؤسسات الصحفية والإعلامية في قطاع غزة».
ودعا المكتب الحركي المركزي، الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب وكافة المؤسسات الإعلامية العربية والدولية، والمحلية، والمؤسسات الحقوقية، الى إدانة هذه الاعتداء، والتحرك الفوري لحماية الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في قطاع غزة.

لجنة دعم الصحفيين
واستنكرت لجنة دعم الصحفيين الاعتداء، مطالبة وزارة الداخلية بتشكيل لجنة تحقيق لمحاسبة الفاعلين.
وقالت اللجنة، إن «هذا الفعل الشنيع يهدف لصب الزيت على النار وزيادة الشرخ والانقسام في الشارع الفلسطيني».

المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية
اعتبر المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية اقتحام واعتداء مجهولين نذير خطر تجاه حرمة وسائل الاعلام والصحافة الفلسطينية، مطالباً الاجهزة الأمنية بغزة بسرعة الكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة.
وعبر المعهد عن تضامنه مع العاملين في تلفزيون فلسطين داعياً كل الأطراف والقوى الفلسطينية تجنيب وسائل الاعلام والصحافيين الخلافات السياسية.

الأطر الصحفية الفلسطينية
أوضحت الأطر الصحفية الفلسطينية (التجمع الإعلامي الفلسطيني، التجمع الصحفي الديمقراطي، التجمع الإعلامي الديمقراطي، كتلة الصحفي الفلسطيني والمكتب الحركي المركزي للصحفيين) أن مجموعة من الملثمين المجهولين اقتحموا مقر الهيئة في وضح النهار، وأحدثوا فيه خرابا ودمارا في المعدات والأجهزة الخاصة بالتلفزيون، كما اعتدوا على العاملين المتواجدين هناك.
وترى الأطر الصحفية في هذا الاعتداء جريمة لا يمكن السكوت عليها، مطالبة الأجهزة الأمنية بغزة بسرعة العمل على كشف الجناة وملاحقتهم وتقديمهم للعدالة، ليكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه المساس بأي من المؤسسات الإعلامية أو بأي من مقدرات شعبنا الفلسطيني.
وطالبت الأطر الصحفية بتغليب لغة الحوار، وعدم إقحام المؤسسات الإعلامية في أتون الصراع الداخلي، مؤكدة أن المستفيد الوحيد من عودة مثل هذه الأعمال المرفوضة فصائليا وشعبيا، هو الاحتلال الإسرائيلي وكل من يتربص بشعبنا.

حركة فتح
عبرت حركة فتح عن استنكارها الشديد للانتهاكات الموجهة ضد حرية الرأي والتعبير، وحرية العمل الصحفي والحصول على المعلومات. محملة حركة حماس المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة النكراء، باعتبارها الجهة المسئولة عن الأمن في قطاع غزة.
وطالبت بوقف هذه الانتهاكات المتكررة، مؤكدة على أن تعزيز الحريات واحترام الحقوق، ولاسيما ما يتعلق بحرية الرأي والتعبير، والعمل الصحفي، هو أمر واجب الاحترام بموجب القانون المحلي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
ودعت الحركة الفصائل الفلسطينية، ومراكز حقوق الإنسان والمؤسسات الأهلية، والاتحادين الدولي والعربي للصحفيين، لحماية الصحفيين والمؤسسات الصحفية والإعلامية العاملة بقطاع غزة، والدفاع عن حرية الصحافة والعمل الصحفي، وحرية الرأي والتعبير.

حزب الشعب الفلسطيني
واعتبر حزب الشعب الفلسطيني في تصريح صحفي، أن هذا العمل المدان يأتي في ضل استمرار اجواء الاحتقان وتصاعد حدة الانتهاكات التي تعيشها الساحة الفلسطينية برمتها، في ضوء  تعثر جهود انهاء الانقسام.
ودعا الحزب لوقف حالة الاحتقان، مطالبا الأجهزة الأمنية في قطاع غزة بملاحقة الجناة والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة.

التيار الاصلاحي لحركة فتح
وطالب التيار الاصلاحي لحركة فتح، بمحاسبة مرتكبي هذه الجريمة، لما يمثله من انتهاك فاضح لحريات العمل الإعلامي، والمساس بمؤسسة إعلامية تعتبر ملك عام للشعب الفلسطيني.







أضف تعليق