21 أيلول 2024 الساعة 15:52

مندوب الكويت لدى مجلس الأمن: للبنان الحق في تحرير أراضيه

2018-12-20 عدد القراءات : 548

نيويورك (الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)

قال مندوب الكويت لدى مجلس الأمن منصور العتيبي إن لبنان يتعرض لاعتداءات وانتهاكات دائمة من قبل الجيش الإسرائيلي.
وتحدث العتيبي في جلسة لمجلس الأمن بشأن مزاعم إسرائيل اكتشافها أنفاقاً لحزب الله اللبناني، عن 2000 ساعة من التحليق في الأجواء اللبنانية وانتهاكات عبر أجهزة التجسس على جانبي الحدود، ودان انتهاكات إسرائيل لسيادة لبنان براً وبحراً وجواً وطلب من المجلس وضع حد لها مؤكداً أن للبنان الحق في تحرير أراضيه،  ولا يمكن اعتبار ذلك عملاً إرهابياً.
بدوره، دعا المندوب الفرنسي لدى الامم المتحدة فرانسوا دي لاكروا الى الحرص وضبط النفس على الحدود في جنوب لبنان، مشيراً إلى أن الرئيس اللبناني ميشال عون يتصرف لمنع أي تصعيد قرب الخط الأزرق.
هذا وقد فشلت الولايات المتحدة وإسرائيل في إصدار قرار في مجلس الأمن الدولي، الليلة الماضية، يندد بالأنفاق التي تقول إسرائيل إن حزب الله حفرها عند الحدود اللبنانية – الإسرائيلية.
 وكانت الولايات المتحدة قدمت مشروع قرار بهذا الخصوص، تتمة لعملية "درع شمالي" العسكرية الإسرائيلية عند الحدود، التي تتطلع إلى كشف هذه الأنفاق. 
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الخميس، إن إسرائيل والولايات المتحدة امتنعتا عن طرح مشروع القرار للتصويت في مجلس الأمن "بسبب التخوف من فيتو روسي".
واعتبرت الولايات المتحدة أن على المجتمع الدولي "إدانة الأنفاق العابرة للحدود وفق قول الصحيفة.
وكان السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة، داني دانون، قد ادعى أن "جهات في الجيش اللبناني تعمل في خدمة حزب الله في الوقت الذي لا يعمل فيه يونيفيل على تنفيذ تفويضه في المنطقة بالشكل المطلوب".

أضف تعليق