21 أيلول 2024 الساعة 07:47

نشاط سياسي وثقافي في هافانا بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع القضية الفلسطينية

2018-12-15 عدد القراءات : 965
هافانا (الاتجاه الديمقراطي)
أقيم في المدرسة الأمريكية اللاتينية للعلوم الطبية (ايلام) في هافانا/ كوبا نشاط سياسي-ثقافي لإحياء اليوم العالمي للتضامن مع القضية الفلسطينية. حضر النشاط عميد المدرسة الأمريكية اللاتينية للعلوم الطبية برفقه عدد من الأساتذة والموظفين، وممثلين عن مؤسسات ومنظمات كوبية، ووفد فلسطيني، وحشود وممثلين عن اطر طلابية من جنسيات متعددة، وصف واسع من الطلبة العرب والفلسطينيين.
بداية الحفل وبعد النشيدين الوطنيين، الفلسطيني والكوبي، حمل طلبة الجامعة الطبية أعلام بلادهم في خطوة تعبيرية عن تضامن شعوبهم ودولهم مع قضية فلسطين.
قدم الحفل مسؤول الجنسية الفلسطينية في الجامعة الطالب محمد عكر حيث رحب بالحضور وتحدث عن معاني وأهمية هذه المناسبة والتي ترتبط بتاريخ ونضال شعب فلسطين الذي يكافح في سبيل الوصول الى اهدافه النبيلة في التحرر والاستقلال.
عميد المدرسة الأمريكية اللاتينية للعلوم الطبية الدكتور رفائيل غونساليس بونسي دي ليون القى كلمة اشاد فيها بنضال وتضحيات الشعب الفلسطيني وحقه في الاستقلال والحرية وبناء دولته كاملة السيادة والتي كفلتها قرارات هيئة الامم. ادان اعتداءات المحتل الاسرائيلي المتكرر ضد ابناء الشعب الفلسطيني. اكد على الدعم الثابت للثورة الكوبية تجاه الشعب الفلسطيني، وتحدث عن استقبال اعداد كبيرة من طلبة فلسطين في هذا العام الدراسي، كما والعزم على استمرار المساندة في مجال التحصيل الاكاديمي وتقديم المنح لطلبة فلسطين للدراسة في كوبا. ووجه التحية الى كافة ابناء الشعب الفلسطيني في هذه المناسبة التي تعني الكثير بالنسبة لنضاله وحقوقه الوطنية. كما وأكد على الدعم والواجب الاممي تجاه هذه القضية العادلة.
ممثلة معهد الصداقة الكوبية مع الشعوب (ايكاب) دانييلا ساردينياس رودريغيز، اشادت في خطابها بنضال الشعب الفلسطيني وتحدثت عن اهمية المناسبة لمزيد من الدعم الاممي وبالأخص كوبا التي ستبقى دائما إلى جانب شعب فلسطين في كفاحه للوصول الى حقوقه الوطنية وبناء الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.
وقد أدانت الممارسات الاسرائيلية التعسفية وجرائم القتل والاعتقال والتدمير بحق ابناء فلسطين. واشارت إلى ان السلام لا يمكن ان ينجز بدون انصاف الشعب الفلسطيني وتطبيق قرارات الشرعية الدولية التي تنص على الانسحاب الاسرائيلي من الاراضي الفلسطينية وتقود الى قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين.
كلمة ممثلة قيادة الرابطة الطلابية في المدرسة الأمريكية اللاتينية للعلوم الطبية التي وجهت عبرها تحية للشعب الفلسطيني باسم كافة الطلبة في المركز الدراسي، وقدمت خالص الدعم والتضامن الانساني والسياسي من اجل ان يحصل شعب فلسطين على حريته واستقلاله وبناء دولته على ارضه ووقف كافة الاعمال الاجرامية والقمعية ضده والتي تمارسها الحكومة الاسرائيلية.
كلمة مسؤول الطلبة الصحراويين في المدرسة الطبية (ايلام) حيا خلالها الشعب الفلسطيني ونضاله وتضحياته المتواصلة في وجه العدو الصهيوني. اكد في هذه المناسبة ان الشعب الصحراوي يقف الى جانب قضية فلسطين، مطالبا المجتمع الدولي بأخذ دوره لإدانة ووقف كافة الاجراءات والاعمال العدائية اليومية ضد الشعب الفلسطيني ومن اجل تطبيق قرارات هيئة الامم التي تؤدي الي بناء دولته كاملة السيادة.
كلمة مسؤول طلبة الشرق الاوسط المدرسة الطبية (ايلام) القاها الرفيق نديم سمحان، حيث قدم الشكر للحضور وللمدرسة التي ساندت في اقامة النشاط التضامني. تذكر القائد الاممي وزعيم الثورة الكوبية الراحل فيدل كاسترو ودوره الاساسي في فتح المدرسة امام طلبة العالم الثالث. رغم ظروف القهر التي يقوم بها الاختلال الصهيوني بحق شعب فلسطين، اكد على ان الفلسطيني يواصل المقاومة حتى بناء الدولة المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين واطلاق سراح كافة الاسرى من سجون المحتل. وقال ان السلام الحقيقي لن يتحقق الا بتطبيق قرارات الدولية ذات الصلة وضمان حق شعب فلسطين في تقرير مصيره وحريته، وشدد على اهمية دعم القوى الصديقة في العالم والضغط على الكيان الصهيوني حليف الامبريالية لرفع الظلم التاريخي عن الشعب الفلسطيني والاقرار بحقوقه المشروعة.
وشاركت فرق لاتينية ومن جنسيات متعددة في تقديم عروض فولكلورية تراثية وطنية وفقرات غنائية ملتزمة، كما وقدمت مجموعة من الطلبة الفلسطينيين فقرات من الدبكة، وعرض فيديو يتحدث عن المناسبة بسرد تاريخي يظهر تضحيات ابناء فلسطين في نضالهم ضد الكيان الصهيوني المحتل.

أضف تعليق