20 أيلول 2024 الساعة 17:48

الرئيس عباس: سنحل التشريعي قريبًا

2018-12-09 عدد القراءات : 385
رام الله (الاتجاه الديمقراطي)
قال الرئيس محمود عباس، إنّه «سيتم حلّ المجلس التشريعي قريبًا»، في كلمته أمام «المؤتمر الدولي لتعزيز دور القطاع الخاص في جهود الحوكمة ومكافحة الفساد»، والذي عقد برام الله.
ولم يحدد الرئيس عباس موعدًا محددًا لحل المجلس التشريعي، واكتفى بالقول إن ذلك «سيأتي قريبًا»، وقال إن ذلك سيحدث بـ «الطريقة القانونية».
وتهيمن حركة حماس على غالبية مقاعد المجلس التشريعي منذ انتخابات 2006، حينما فازت بـ76 مقعدًا من أصل 132، علمًا أن التشريعي معطّل منذ الانقسام عام 2007.
وحول العلاقة مع إسرائيل أشار إلى أن الإسرائيليين خرقوا كل الاتفاقات، ويوجد لدينا قرارات المجلس المركزي، الذي قال أنه يجب أن نوقف التنسيق الأمني ونوقف العلاقات، لأن إسرائيل مستمرة في تنكرها للاتفاقات.
وحول الموضوع الاقتصادي أشار إلى أن اهتمامنا كان شديدا بالاقتصاد وبالذات بالقطاع الخاص، لأنه بدون القطاع الخاص لا يوجد دولة، ولا أعتقد أن دولة تستطيع أن تبني اقتصادا بدون القطاع الخاص، ولذلك أولينا هذا القطاع أهمية بالغة من جميع النواحي وبالذات من ناحية التشريع، حيث أننا حرصنا على أن تكون تشريعاتنا مساعدة مستوعبة لأهداف وأعمال القطاع الخاص.
وبخصوص قانون الضمان الاجتماعي قال إن «القانون الذي نسنه ليس قرآنا ولا أنجيلا ولا توراة بمعنى أن القانون قابل للتعديل، فأنظروا ما هو رأيكم فيه قد يكون لكم ملاحظات نحن لم نلحظها ولن نلحظها، ما في حاجة لهذه الضجة حول هذا الموضوع لأنه بالإمكان حله، خاصة أن كل دول العالم بلا استثناء فيها قانون ضمان اجتماعي، مع ذلك حتى نحصل القانون قولوا أية ملاحظات وأظن الوزارة ورئيس الوزراء جاهزون من أجل التعديل والتبديل، وبالتالي هذا الموضوع أرجو أن يناقش».
وقال إن «هناك ثلاث إجراءات مع إسرائيل وأميركا وحماس، وما نريد أن نعمله الان هو اتخاذ مجموعة من القرارات التي يجب أن نتخذها... بالنسبة للإسرائيليين ابلغناهم أننا نريد ان نعدل اتفاق باريس أو أن يلغى، وقالوا نعطيكم الجواب بعد يومين ثلاث أربعة، وبعد يومين استقال وزير الجيش الإسرائيلي الذي كنا نتكلم معه والان لا نعلم مع من نتحدث».
واضاف الرئيس بالنسبة لأميركا يوجد 18 منظمة دولية، طلبوا عدم الانضمام اليها ولكن بعد القرار الاميركي الخاص بالقدس قررنا ان نذهب الى هذه المنظمات بالتدريج، وبالفعل ذهبنا إلى منظمة البريد الدولي.
وتابع  بالنسبة إلى حماس يوجد قضايا كثيرة بينا سوف نقوم بمتابعتها بما يضمن مصالح شعبنا.

أضف تعليق