20 أيلول 2024 الساعة 13:32

فشل ‏المشروع الأميركي لإدانة المقاومة الفلسطينية في الأمم المتحدة ..وترحيب فلسطيني وفصائلي واسع بالقرار

2018-12-07 عدد القراءات : 436

نيويورك (الاتجاه الديمقراطي)

فشلت الولايات المتحدة الأميركية، ليلة أمس، في تمرير قرار أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، يدين المقاومة  الفلسطينية ويتجنب إدانة الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر، حيث حصل القرار على موافقة 87 دولة واعتراض 57 وامتناع 33، بينما كان يحتاج لأغلبية الثلثين للمصادقة عليه.
وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، لصالح ضرورة حصول قرار واشنطن بإدانة المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة على غالبية ثلثي أصوات الجمعية، لاعتماده.
وحصل قرار الجمعية العامة بخصوص ضرورة موافقة ثلثي الأعضاء كشرط لاعتماد مشروع قرار واشنطن، على موافقة 75 صوتا مقابل اعتراض 72 دولة وامتناع 26 عن التصويت.
يشار إلى أن مشروع القرار الأميركي يطالب بإدانة حركة "حماس"، وإطلاق الصواريخ من غزة، دون أن يتضمن أي مطالبة بوقف الاعتداءات والانتهاكات المتكررة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين.
وردا على هذا المشروع، تقدمت إيرلندا وبوليفيا، الخميس، بمشروع قرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، يتضمن تعديلات على مشروع القرار الأميركي.
ويدعو مشروع إيرلندا وبوليفيا إلى تحقيق حل للقضية الفلسطينية، استنادًا إلى القرارات ذات الصلة، بما فيها قرار مجلس الأمن 2334، الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة ومن ضمنها القدس.
ترحيب فلسطيني وفصائلي بفشل المشروع
وفي سياق ردود الفعل الفلسطيني على القرار، وصف عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تيسير خالد ما جرى في أروقة الأمم المتحدة الجمعة قد شكل "صفعة للإدارة الأميركية ، وخيبة أمل من موقف دول الاتحاد الاوروبي التي اصطفت بشكل مخجل خلف الادارة الأميركية".
بدوره رحب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية بفشل الولايات المتحدة الأمريكية في تمرير مشروع قرار يدين حركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال هنية في تصريح صحفي " في سابقة هي الأولى التي حاولت فيها امريكا انتزاع قرار يدين المقاومة الفلسطينية المشروعة  مضيفاً ان الضمير العالمي اسقط  المشروع الأمريكي ضد حماس ومقاومة الشعب الفلسطيني."
وعبر هنية عن تقديره " للجهود التي بذلتها السلطة الفلسطينية من خلال مندوب فلسطين الدائم د.رياض منصور"، مُعتبرا  "ما حصل في هذا المجال يؤشر الى أن الهم الوطني قادر على توحيد شعبنا في مواجهة التحديات".
من جهته قال نبيل أبو ردينه الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، ان "منظمة التحرير الفلسطينية اثبتت بانها قادرة على حماية المشروع الوطني الفلسطيني، وإفشال كافة المؤامرات التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية."
واضاف في تصريح صحفي فجر الجمعة، بان "منظمة التحرير الفلسطينية ومعها مدعومة من المجموعة العربية وكافة احرار العالم، في تصديهم للمشروع الاميركي الموجه ضد حركة حماس، اثبتوا بان العالم يقف مع الحق الفلسطيني.
بدوره رأى القيادي في حركة الجهاد الاسلامي داوود شهاب أن فشل مشروع القرار الأمريكي شكل صفعة لأمريكا وإسرائيل اللتان كعادتهما تروجان الأكاذيب من على المنصة الدولية.
في حين اعتبر عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، جميل مزهر أن فشل مشروع القرار الأمريكي يشكل ضربة قاسية للبلطجة الأمريكية وللمجرم ترامب الذي كان شريكًا للاحتلال الاسرائيلي ولمحاولات تجريم المقاومة والنضال الوطني الفلسطيني".

أضف تعليق