20 أيلول 2024 الساعة 11:29

الاتحاد الأوروبي سيرفُض استخدام أمواله لأسر الشهداء والجرحى .. والمالية ستواصل الصرف تحت أي ظرف

2018-07-05 عدد القراءات : 371

رام الله (الاتجاه الديمقراطي)- ذكرت  صحيفة (يسرائيل هيوم): إن الاتحاد الأوروبي، "أعلن وللمرة الأولى، معارضته دفع السلطة الفلسطينية، رواتب لذوي الشهداء والأسرى".
وحسب ادعاء الصحيفة الإسرائيلية، فإنه في أعقاب مصادقة الكنيست على قانون خصم رواتب الشهداء والأسرى، من المقاصة، قالت مصادر أوروبية للصحيفة: "لا نعتقد أن العنف يستحق أي تشجيع أو مكافأة، بل على العكس، يجب منعه وإدانته".
ووفقاً لـ (للصحيفة)، فقد أعلن الاتحاد الأوروبي، أنه سيبدأ مناقشات مع السلطة الفلسطينية حول هذه القضية.
وقال البيان الأوروبي، الذي نشرته الصحيفة: إن نظام الدفع للأسرى الفلسطينيين الحاليين والسابقين وعائلاتهم هو جزء من الحوار السياسي للاتحاد الأوروبي مع السلطة الفلسطينية، ويتم ذلك على أعلى المستويات.
وفقاً للصحيفة، يقوم هذا الأسبوع، وفد من كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي بجولة في إسرائيل والسلطة الفلسطينية، ويضم الوفد، أيضاً، مدير برنامج الجوار الأوروبي، كريستيان دانيلسون، وفي إطار الخطة، يمنح الأوروبيون للفلسطينيين مليارات اليورو كل عام، حيث سيلتقي الوفد بقادة السلطة الفلسطينية، وكبار المسؤولين الإسرائيليين.

وأضافت الصحيفة: من الناحية العملية، سيتحقق المسؤولون الأوروبيون مما إذا تم استخدام الأموال الأوروبية بشكل صحيح، وأنها لا تصل إلى جيوب خاطئة، وفق تعبير الصحيفة، فيما سينتقد الأوروبيين السلطة الفلسطينية.
ويشدد الاتحاد الأوروبي على أنه لن يقلل من المساعدات الاقتصادية الواسعة النطاق الممنوحة للفلسطينيين، ولكنه يرغب في فحص "ما إذا كان الدعم المالي فعالاً قدر الإمكان من أجل دفع حل الدولتين إلى الأمام".

في السياق أكد وزير المالية والتخطيط شكري بشارة، أن الحكومة ستواصل صرف مخصصات اسر الشهداء والجرحى والاسرى، تحت اي ظرف، رغم تداعيات "القانون الاسرائيلي"، بحجز مبالغ مساوية لهذه المخصصات من عائدات الضرائب الفلسطينية.

وقال بشارة في تصريحٍ صحفي اليوم إن هذا القرار سيزيد العبء المالي وسيرفع العجز في الموازنة العامة، لكن على كل المجتمع الفلسطيني ان يواجه هذا التحدي، لانه التزام ادبي واخلاقي تجاه اولادنا وبناتنا وعائلاتهم".

وأوضح، أنّ مسؤولية الدولة والوطن الاعتناء بابنائنا وبناتنا عندما يؤسرون بشكل غير قانوني في سجون الاحتلال  الاسرائيلية، نحن ملتزمون بألا ندير لهم ظهورنا، بل نتبناهم، فليخصموا ما يريدون، نحن لن نتخلى عن مسؤوليتنا".

أضف تعليق