22 تشرين الأول 2024 الساعة 12:38

4 شهداء ونحو 1000إصابة برصاص الاحتلال في جمعة الشباب الثائر على حدود القطاع

3

2018-04-27 عدد القراءات : 446

غزة (الاتجاه الديمقراطي)- استشهد 4 فلسطينيين، وأصيب المئات برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي قمعت المتظاهرين المشاركين بفعاليات الجمعة الخامسة (الشباب الثائر) من مسيرات العودة السلمية الكبرى على حدود قطاع غزة .
وافاد المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة الدكتور اشرف القدرة، بان الاحصائية النهائية لاعتداءات قوات الاحتلال على المشاركين في مسيرة العودة الكبرى في جمعتها الخامسة، بلغت، 3 شهداء هم (محمد أمين المقيد ٢١عام من مدينة غزة ،  خليل نعيم مصطفى عطا الله 22 عام من غزة، عبد السلام بكر 29 عام  من مدينة خان يونس)  و 955 اصابة بجراح مختلفة واختناق بالغاز .

كما أعلنت المصادر الطبية صباح اليوم عن استشهاد الطفل هلال عويضة ،   متأثراً بإصابته الخطيرة في الرأس برصاص الاحتلال في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وقال القدرة ان الاصابات شملت ( 6 بحالة خطيرة ،2 بحالة حرجة جدا،  206 بحالة متوسطة، 243 بحالة طفيفة( ومن ضمنها (  58 طفل و 29سيدة ).

وحول نوع الاصابات، ذكر القدرة، بانها جاءت على النحو التالي: ( 327 جراح مختلفة و 199استنشاق غاز ) منها (178بالرصاص الحي،13 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، 58شظايا بالجسم، 138 اصابات اخرى).

وعن مكان الاصابات في الجسم، اوضح القدرة، بان ( 34 حالة اصيبت في الرقبة و الرأس،  66 اصيبت في الاطراف العلوية، 15 اصيبت في الظهر و الصدر، 4 اصيبت  في البطن و الحوض،  198 اصيبت في الاطراف السفلية، 129 حالات استنشاق غاز،  10في اماكن متعددة).

ونوه القدرة الى قوات الاحتلال تعمدت الاستهداف المباشر للطواقم الطبية والصحفية، ما اسفر عن اصابة 18 منهم بجراح مختلفة و اختناق بالغاز  9 من الاطباء والمسعفين و9 من الصحفيين.

وقال القدرة ان "التهاون الدولي في ادانة الاحتلال على جرائمه بحق الطواقم الطبية و الصحفية و المدنيين العزل يزيد تغوله و انتهاكه للقانون الدولي الانساني و اتفاقية جنييف الرابعة."

ودعا القدرة المنظمات الدولية لادانة هذا الاعتداء السافر ، مطالبا بفرض حماية دولية عاجلة للنقاط الطبية و سيارات الاسعاف شرق قطاع غزة.

وتوافد الآلاف من الفلسطينيين منذ ساعات الصباح الباكر، صوب مخيمات العودة المنتشرة على طول الشريط الحدودي الذي يفصل قطاع غزة عن أراضي 48؛ بغية المشاركة في مسيرات العودة التي تنطلق فعالياتها الرسمية بعد صلاة الجمعة.
وأشعل الشبان عشرات الإطارات المطاطية، وأطلقوا عددًا من الطائرات الورقية الحارقة، وأخرى تحمل علم فلسطين وتحمل صورة الشهيد فادي البطش .
وتمكن الشبان من قص وسحب السياج الفاصل شرق جباليا شمال قطاع غزة.
وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، نشر مزيداً من القوات عند السياج الحدودي مع قطاع غزة، لمواجهة تظاهرات اليوم، ووضع قوات إضافية في حالة تأهب، لاستدعائها إذا دعت الضرورة، بحسب صحيفة "يسرائيل هيوم".
من جانبها، أعلنت اللجنة العليا للطوارئ الصحية في قطاع غزة، عن رفع حالة الجهوزية والاستعداد في المستشفيات والوحدات الاسعافية والمراكز والنقاط الطبية المتقدمة شرق قطاع غزة لمواكبة فعاليات مسيرة العودة .
ودعت الهيئة الوطنية لمسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار في بيانها لها للمشاركة الفاعلة في "جمعة الشباب"، ضمن فعاليات "مسيرة العودة "، على طول السلك الفاصل بين قطاع غزة وفلسطين المحتلة.
وأكدت على "مواصلة المسيرات الشعبية ذات الطابع السلمي واستمرار فعاليات مخيم العودة والحشد الجماهيري الدائم في خيام الاعتصام".
وكانت الهيئة الوطنية لمسيرة العودة أطلقت على الجمعة الماضية "جمعة الشهداء والأسرى"، حيث استشهد خلالها أربعة مواطنين وأصيب المئات بحسب إحصائيات وزارة الصحة بغزة، إثر استهداف قوات الاحتلال المتظاهرين السلميين بالرصاص الحي وقنابل الغاز شرق القطاع.
وانطلقت مسيرات العودة الكبرى بالتزامن مع ذكرى يوم الأرض في 30 آذار المنصرم، وتستمر الفعاليات السلمية حتى ما بعد 15 من أيار القادم، ذكرى "النكبة الفلسطينية".
الجدير ذكره أن مسيرات العودة السلمية التي انطلقت على حدود غزة في 30 مارس الماضي، أسفرت عن استشهاد أكثر من 40 فلسطينيا وإصابة الآلاف برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.

أضف تعليق