22 تشرين الأول 2024 الساعة 00:06

4 شهداء ومئات الإصابات برصاص الاحتلال في الجمعة الرابعة لمسيرات العودة

6

2018-04-20 عدد القراءات : 651

غزة (الاتجاه الديمقراطي)- افادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، عن ارتفاع حصيلة اعتداءات قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي على فعاليات (الجمعة الرابعة) من مسيرة العودة الكبرى، والتي اطلق عليها اسم "جمعة الشهداء والاسرى" الى أربعة شهداء واكثر من 729 اصابة بجراح مختلفة و استنشاق غاز.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في القطاع الدكتور اشرف القدرة ان اربعة شهداء استشهدوا برصاص قوات جيش الاحتلال شمال قطاع غزة وهم: الشهيد أحمد نبيل أبو عقل (25 عاما) من شرق جباليا شمال القطاع ، والشهيد أحمد رشاد العثامنة (24) عاما شمال قطاع غزة ، والشهيد الطفل محمد ابراهيم ايوب (15) عاما شرق جباليا ، والشهيد سعد عبد المجيد عبد العال ابو طه، مواليد 29 سكان القرارة  جراء إصابته بطلق ناري في الرقبة شرق خان يونس.

وذكر القدرة بان الشاب العثامنة " 24 عام" استشهد اثر اصابته برصاص قوات الاحتلال شمال قطاع غزة، فيما استشهد الشاب  احمد ابو عقل" 25 عام" متأثرا بجراح اصيب بها برصاص الاحتلال شرق بلدة جباليا شمال القطاع .
 وذكرت مصادر صحية بان الشاب عقل "من ذوي الاحتياجات الخاصة" اصيب بعيار ناري في الرأس واستشهد على اثره بعد نقله الى مستشفى الاندونيسي شمال القطاع.
وعن تفاصيل الاصابات ذكر الناطق باسم وزارة الصحة بان (منها 305 اصابات تعاملت معها المستشفيات و 424 تعاملت مها النقاط الطبية).

وحسب القدرة، من الاصابات التي وصلت للمستشفيات(45 طفل 15 سيدة) ، موضحا بان درجة الخطوة في مجمل الاصابات ( 4 خطيرة، 166 متوسطة،  135 طفيفة).

وحول مكان الاصابات في الجسم  قال القدرة ان( 18 في الرقبة و الرأس، 26 الاطراف العلوية، 6 في الظهر و الصدر،  12 في البطن و الحوض، 154 في الاطراف السفلية 86 استنشاق غاز 3 اماكن متعددة)، مشيرا الى ان نوعية الاصابات التي وصلت للمستشفيات جاءت على النحو التالي  ( 156بالرصاص الحي، 5 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، 29شظايا بالجسم، 29صابات اخرى)

واشعل الشبان الفلسطينيون الاطارات المطاطية بمناطق التجمعات السلمية لمسيرة العودة لحماية المشاركين من رصاص القناصة من خلال دخانها الاسود الذي عطل رؤية جنود الاحتلال، كما اطلق الشبان طائرات ورقية تحمل قنابل حارقة "ملتوف" وألقوها  على الاحراش داخل السياج الحدودي، ما ادى الى اشتعال النيران بمساحات واسعة منها.
كما اطلق الشاب طائرات ورقية ارفقت فيها رسائل نصية مكتوبة، وجهت إلى جنود الاحتلال وسكان المستوطنات المحاذية للقطاع.
وبذلك، يرتفع عدد شهداء مسيرة العودة الكبرى إلى 35 منذ انطلاقها يوم 30 مارس/آذار الماضي، إلى جانب أكثر من 4 آلاف جريح.
وأعلنت اللجنة العليا للطوارئ الصحية في قطاع غزة صباح الجمعة، عن رفع حالة الجهوزية والاستعداد في المستشفيات والوحدات الاسعافية والمراكز والنقاط الطبية المتقدمة شرق قطاع غزة؛ لمواكبة فعاليات مسيرة العودة في جمعتها الرابعة.

أضف تعليق