21 تشرين الأول 2024 الساعة 18:20

كوبا: راؤول كاسترو يُغادر منصبه وتتجه الأنظار على نائبه "كانيل"

7

2018-04-19 عدد القراءات : 385
هافانا (الاتجاه الديمقراطي)- يُغادر الرئيس الكوبي راؤول كاسترو منصبه بعد 12 عامًا في حكم البلاد خلفًا لشقيقه الراحل فيدل كاسترو.
ويعتبر تسليم السلطة المرتقب في كوبا اليوم الخميس، نهاية ستة عقود حكم خلالها الأخوان كاسترو الجزيرة الكاريبية. ويسلم راؤول كاسترو صلاحياته إلى رئيس جديد ينتخبه البرلمان، ويتوقع أن يكون نائبه ميغيل دياز كانيل الذي ولد في 1960.
ولن يغادر الرئيس المنتهية ولايته رئاسة الحزب الوحيد إلا في المؤتمر المقبل المقرر في 2021 السنة التي سيبلغ فيها التسعين من العمر، ما يسمح له بتأمين انتقال مضبوط في مواجهات التحديات العديدة التي تواجهها الجزيرة.
وقال الخبير السياسي الكوبي، ايستيبان موراليس، مُستبقًا الأحداث: «أعتقد أن راؤول كاسترو سيركز على العمل العقائدي (...) مع القوى المتبقية له، بينما سيركّز دياز كانيل على الجزء الحكومي وعلى مهمات معقدة وصعبة ستتطلب دعمًا».
وسيكون وريث الأخوين كاسترو مكلّفًا خصوصًا بمتابعة «التحديث» الحتمي لنموذج اقتصادي متقادم، بينما تواجه كوبا ضعف حليفتها الفنزويلية والحظر الأميركي الذي يؤثّر حتى اليوم على تنميتها، بعد أن أوقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب التقارب الذي بدأ في نهاية 2014 بين كوبا والولايات المتحدة.
التقارب مع الولايات المتحدة
وأعلنت الولايات المتحدة وكوبا في 17 كانون الأول/ديسمبر 2014 تقاربًا تاريخيًا أعاد للبلدان في 20 تموز/يوليو 2015 علاقاتهما الدبلوماسية بعد عشرات من السنين من صمود كوبا أمام عنجهية الادارات الأمريكية. وقام الرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما بزيارة لكوبا في 20 آذار/مارس 2016 هي الأولى لرئيس أمريكي منذ ثورة كاسترو.
لكن الرئيس الحالي دونالد ترامب عاد وتبنى في 2017 سياسة أكثر تشدّدًا أنهت مسار التقارب. وتأثرت العلاقات بين البلدين بعد زعم أمريكي بـ"هجمات صوتية "غامضة استهدفت دبلوماسيين أمريكيين. (وكالات)

أضف تعليق