19 تشرين الأول 2024 الساعة 19:32

تسلل شبان عبر السياج شرق غزة والاحتلال يقصف موقع للمقاومة

16

2018-03-28 عدد القراءات : 616

القدس المحتلة (الاتجاه الديمقراطي)- أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عن تسلل فلسطينيان عبر السياج الحدودي شرق مدينة غزة  وقيامهم بإضرام النار بأحد الآليات التي كانت في المكان.
وقال الإعلام الإسرائيلي، إن شبان تسللوا عبر السياج الحدودي الفاصل شرق مدينة غزة وقاموا بإشعال النار بأحد آليات الكشف عن الأنفاق.
وأضاف بأن تعزيزات عسكرية إسرائيلي وصلت لمكان وقاموا بعمليات تمشيط واسعة.
وقصفت مدفعية الاحتلال اليوم ، مواقع للمقاومة شرق مدينة غزة.
وذكرت مصادر محلية  أن مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصفت بنحو 4 قذائف مدفعية موقع يعود لقوات الضبط الميداني قرب حي الزيتون شرق مدينة غزة دون أن يبلغ عن وجود إصابات في المكان.
على جانب آخر قيدت سلطات الاحتلال دخول المسيحيين من غزة للاحتفال بعيد الفصح في القدس.
وقالت صحيفة "هآرتس" إن إسرائيل ستقيد وصول المسيحيين من غزة إلى القدس في عيد الفصح المجيد، بحيث ستسمح بدخول من هم فوق جيل 55 عاما، فقط، من أجل الصلاة في كنيسة القيامة. وقد انخفض عدد التصاريح التي تم إصدارها للمسيحيين في غزة من 700 في عيد الميلاد السابق إلى 500 في عيد الفصح. وقالوا في غزة أنه بسبب هذه القيود يتوقع استغلال نسبة 10% من التصاريح فقط.
وقال رجال الدين المسيحيين في غزة، والذين اعتبروا هذه القيود غير عادلة، وقال جورج أنطون، الناشط المسيحي من غزة إنه لم يتم حتى الآن إصدار تصاريح للعيد القريب، الذي يعتبر مناسبة دينية هامة لدى المسيحيين في الشرق الأوسط، كونه يرمز إلى "قيام المسيح وصعوده إلى السماء".
وقال أنطون لصحيفة "هآرتس" أنه يوجد في القطاع حاليا حوالي 1200 مسيحي، مقابل 1313 سجلهم وفد من الفاتيكان وصل إلى القطاع في 2014.
 يذكر ان سلطات الاحتلال فرضت قيود كهذه في 2015، بعد عميلة الجرف الصامد، حيث منعت دخول أبناء جيل 16 وحتى 35 عاما، ولكن في أعقاب تدخل رؤساء الكنيسة في البلاد تم إزالة القيود، ووصل عدد التصاريح إلى 850.
إلى ذلك، نشر مكتب منسق أعمال الحكومة على صفحته في الفيسبوك، شريط فيديو يتحدث فيه الرائد علاء حلبي ويتوجه إلى المسيحيين الذين حصلوا على تصاريح الخروج من غزة في عيد الميلاد ولم يرجعوا إلى غزة بأن يعودوا فورا. وحذر حلبي من أنهم إذا لم يرجعوا، فسيؤثر ذلك على قدرة "مكتب المنسق" على اتخاذ خطوات عشية عيد الفصح. وتقدر مصادر في غزة أن العشرات من السكان المسيحيين لم يرجعوا بعد العيد.

أضف تعليق