19 تشرين الأول 2024 الساعة 19:24

روسيا: واشنطن تبتز الفلسطينيين بحجب المساعدات

15

2018-03-28 عدد القراءات : 605

موسكو (الاتجاه الديمقراطي)- اتهم وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، واشنطن بابتزاز الفلسطينيين عن طريق تهديدهم بحجب المساعدات المالية، في محاولة لحملهم على الموافقة على خططها غير المعلنة للتسوية السياسية في الشرق الأوسط.
وقال لافروف في بيان أوردته الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، "إن الابتزاز والضغوط تعتبر من أهم المعاول الأساسية للسياسة الأمريكية في الساحة الدولية".
وأضاف "واشنطن هددت الفلسطينيين بحجب المساعدات المالية أو الموافقة على أفكار أمريكية لم تجد طريقها إلى النور بعد"، مضيفا "الكثير من الدول تتعرض لضغوط أمريكية للقيام بإجراءات ضد روسيا كذلك".
وهدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، مطلع كانون ثاني/ يناير الماضي، بقطع المساعدات عن الفلسطينيين، في حال عدم عودتهم إلى طاولة المفاوضات.
وكانت سفيرة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة، نيكي هايلي، قد صرحت أن ترمب معني بوقف المساعدات التي تقدمها واشنطن للسلطة الفلسطينية إلى حين تعود إلى طاولة المفاوضات، وذلك بعد تقليص بلادها مساهمتها في ميزانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بنحو 65 مليون دولار.
وصادق الكونغرس الأمريكي، الجمعة الماضية، على تشريع يقضي بخفض المساعدات الأمريكية السنوية المخصّصة للسلطة الفلسطينية.
ويشمل مشروع القانون عددًا من البنود؛ منها تخفيض الدعم المالي الأميركي للسلطة الفلسطينية بنحو 300 مليون دولار، يقول مشرعون ومسؤولون أمريكيون إن السلطة الفلسطينية تخصّص جزءا منه لدعم "صندوق عائلات الشهداء"، بحسب المزاعم الإسرائيلية.

أضف تعليق