18 تشرين الأول 2024 الساعة 17:36

دحلان يطالب بتشكيل قيادة إنقاذ وطني

9

2018-02-27 عدد القراءات : 476

القاهرة (الاتجاه الديمقراطي)- طالب محمد دحلان،وعضو المجلس التشريعي بتشكيل قيادة إنقاذ وطني برئاسة الرئيس محمود عباس (أبومازن) يشارك فيها الجميع دون إقصاء أو استثناء قائلا "إن تحقق مثل ذلك الرجاء المنشود فسيجدني الجميع جنديا لا يأبه بموقع، ولا يبحث عن منصب، بل عن دور يؤدي فيه قسطه أو أكثر من معركة الإنقاذ الوطني".

وقال دحلان في لقاء عبر قناة "TEN" المصرية إن" الشعب الفلسطيني أعطى بلا حدود، والقيادة الفلسطينية (الحالية)  عبء إضافي على الشعب، مضيفا "مصر لها جزيل الشكر لتحملها القيادات الفلسطينية، ومصر تريد وحدة الشعب الفلسطيني تحت قيادة واحدة".

وذكر دحلان بأنه "أعلن مرارا وتكرارا عن مواقفه من كل القضايا والملفات الوطنية والحياتية، بما في ذلك شؤون الحكم والإدارة، ووضع جميع إمكانياته وعلاقاته كجندي فلسطيني بتصرف من يملك الإرادة والرؤية للخروج بالشعب من هذا المأزق والمنزلق الخطير الذي أوصلتنا إليه مجموعة التنسيق الأمني والفساد المتسلطة".

واضاف "الشعب الفلسطيني في غزة يعاقب من الاحتلال ومن حماس ومن السلطة الفلسطينية (..) والوضع السياسي في فلسطين كارثي، فيما غزة تقدم التضحيات، ولن ينطفئ نورها حتى تسترجع حقوقها".

وقال إن السلطة الفلسطينية تجبي ما يقارب المليار و300 مليون دولار ضرائب سنويا من قطاع غزة، لا يستثمر إلا ربعها.

واوضح دحلان، أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل يتبنيان أفكار بنيامين نتنياهو، والوضع الحالي جعل شخص مثل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعترف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، ولكن الشعب الفلسطيني لديه مقدرات للنهوض من جديد.

وقال دحلان، إن "أبومازن يريد من حماس تسليم سلاحها، فمن الأولى لها تسليمه لإسرائيل، وتعقد حماس صفقة مع الاحتلال ويكون أبومازن ليس له أي سلطة على الواقع"، مؤكدا أن أبومازن عليه الامتناع عن هذا الطلب، ويجب تشكيل نظام سياسي برئاسة أبومازن.

واكد دحلان، أن من يعطل الوحدة والمصالحة الفلسطينية بين الضفة الغربية وقطاع غزة يجب أن يحاكم وطنيا وشعبيا، لا سيما بعد أن اعترفت إسرائيل بأن أكبر إنجاز هو انقسام الضفة عن غزة، ومصر هي الحكم الآن بين حركة حماس والرئيس عباس بشأن المصالحة.

واستدرك دحلان، أن حركة فتح تريد الوحدة، والخلاف بين الرئيس عباس وحركة حماس، موضحا أن سياسات الزعيم عرفات متأصلة في حركة فتح وأبنائها، الذين يرغبون في تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام.

وبين بأن "السلطة الفلسطينية بقيادة الراحل ياسر عرفات كان تتفهم مع كل الحركات المسلحة، وكان هناك اجتماع بين القيادات ومنهم حماس من أجل تشكيل جيش وطني موحد(..)

وقال دحلان، "إن الاحتلال الإسرائيلي سبب اضطراب الأوضاع في فلسطين"، موضحا أنه "لا يجب تعليق كل كوارثنا على الاحتلال، والقيادة عليها صنع فرصة للنصر، والشعب الفلسطيني أعطى لقيادته انتفاضات، وتفويضا للسلام".

أضف تعليق