18 تشرين الأول 2024 الساعة 19:29

حماس ودحلان يتفقان على تفعيل لجنة التكافل .. والعمادي يتحدث عن غزة وإنهيارها وفتح ترد على تصريحاته للرئيس

12

2018-02-25 عدد القراءات : 405

القاهرة (الاتجاه الديمقراطي)- قال القيادي في حماس يحيى العبادسة ان وفد الحركة في القاهرة يجري اجتماعات ومباحثات مختلفة تخص الوضع التنظيمي وملف قطاع غزة .
وأضاف  ان وفد الحركة يجري اجتماعات خاصة مع "تيارد القيادي محمد دحلان " وجرى الاتفاق على استمرار عمل لجنة التكافل التي تتبع دحلان والتي تقوم بتقديم المساعدات في بعض المشاريع.
كما جرى البحث في كيفية معالجة الازمات الانسانية المتفاقمة في قطاع غزة .
وفي معرض تقييمه للقاء وفد الحركة بالقيادة المصرية أكد العبادسة وجود تفاهم وانسجام كبير بين وفد حماس وقيادة جهاز المخابرات العامة "وهذا يعبر عنه حركة انسياب البضائع الى غزة".
في جانب منفصل قال السفير القطري محمد العمادي يوم السبت، "لقد قلنا للإسرائيليين إن الوضع في قطاع غزة لا يحتمل وأنتم السجانون ولديكم الحل".
وأضاف العمادي في لقاء مع الصحافيين بغزة، "توجد لدينا معلومات وليس توقعات بأن حماس وإسرائيل غير معنيين بالحرب؛ وأوفت قطر بالمشاريع التي تعهدت بها"، موضحاً "مهمتنا إنسانية وليست سياسية.
وقال :" هناك لوم على الرئيس محمود عباس لأنه هو رئيس الفلسطينيين بالكامل وقلت له أنت أبو الجميع وأعطي الشعب في غزة، لا تعطي حماس لكن أعطي الشعب".
وأكد أن عدة جهات ومنها دول الحصار تحارب قطر لأنها تساعد في صمود غزة وهم يريدون لغزة الانهيار ويحاربوننا محاربة شرسة، مضيفاً "نحن سنواصل مساعداتنا لغزة".
وحول مشروع مد الكهرباء بالغاز، أكد السفير القطري، أنّ مد محطة الكهرباء بالغاز قد يستغرق حتى عام 2021، وهناك خطط من تجل تنفيذ خط 160.
ونوّه إلى، أن غزة على شفا الكارثة والانهيار التام ولا يوجد حكومة ويجب إيجاد حل لغزة، وسنساعد بلديات غزة في الوقود منعا لحدوث كوارث وانتشار الأوبئة جراء نقص الخدمات.
وبين أن وصوله لغزة عبر حاجز بيت حانون الذي تسيطر عليه إسرائيل، يأتي في إطار حالة الحياة الفرضية على الدول والمنظمات الدولية والسفراء الأجانب وحتى الفلسطينيين. قائلا "هناك فرضية تفرض علينا جميعا ولا يمكن الدخول إلا بتصريح من إسرائيل ولا يوجد طريق ثانية، حتى لو جاء الرئيس عباس إلى هنا سيأخذ تصريحا من الإسرائيليين .. هكذا هي الحياة هنا".
وأضاف "قطر الدولة الوحيدة في العالم التي استطاعت خلال 70 عاما أن تدخل بضائع لغزة من مصر ما بين عامي 2012 إلى 2014، وبعد تغيير النظام هناك حاولنا لسنة كاملة وفي النهاية لم نستطيع إلا عبر الجانب الإسرائيلي، لأن إسرائيل لديها المفتاح تسمح أو ترفض".
من جهته قال المتحدث باسم حركة فتح في قطاع غزة، عاطف أبو سيف ، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "يعرف مسؤولياته كرئيس وهو ليس بحاجة لمن يذكره بذلك".
جاء ذلك رداً على تصريحات السفير القطري محمد العمادي، الذي قال "هناك لوم على الرئيس محمود عباس لأنه هو رئيس الفلسطينيين بالكامل وقلت له أنت أبو الجميع وأعطي الشعب في غزة. لا تعطي حماس لكن أعطي الشعب".
وأضاف العمادي "لو أن الرئيس عباس يعطي غزة ليحصل على شعبية كبيرة.. ومفروض أن يكسب الناس بدل أن يعادي الناس (..) هناك لوم على السلطة الفلسطينية وعلى مصر وإسرائيل بسبب الأوضاع الإنسانية في غزة".
وأضاف أبو سيف في تصريحات صحفية، "مع تقديرنا لدور قطر في دعم شعبنا الفلسطيني، إلا أن الرئيس عباس يولي اهتماماً خاصا في قطاع غزة وهو يعرف مسؤولياته كرئيس وهو ليس بحاجة لمن يذكره بذلك".
وأكد أبو سيف، أن الرئيس عباس "لم ينقطع عن تقديم الخدمات لأبناء شعبنا في قطاع غزة منذ انقلاب حماس في حزيران 2007 وحتى الآن".
وشدد "الأساس يجب لوم حركة حماس على خطفها قطاع غزة طوال السنوات الماضية وعدم تطبيقها للاتفاقيات الموقعة برعاية مصرية والتي تشمل تمكين الحكومة في القطاع".

أضف تعليق