19 تشرين الأول 2024 الساعة 03:48

حماس تطالب بتشكيل حكومة إنقاذ وطني .. و مرتاحون لما سمعناه من المصريين

11

2018-02-20 عدد القراءات : 617

غزة (الاتجاه الديمقراطي)- هاجمت حركة حماس، يوم الأثنين، رئيس الوزراء الفلسطيني را مي الحمد الله، متهمة إياه بالمسؤولية عن تفاقم أزمات قطاع غزة.
وقال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم: " تصريحات د. رامي الحمد الله رئيس (حكومة فتح) إصرار على الكذب والتضليل، وتغطية لدوره المشين في تفاقم أزمات غزة والتلذذ على عذابات أهلها".
وأضاف برهوم أن هذه التصريحات "اللامسؤولة" تؤكد صوابية موقف الحركة من ضرورة رحيل هذه الحكومة الانفصالية وتشكيل حكومة إنقاذ وطني تخدم الكل الفلسطيني وتساهم بشكل كبير في إنجاز الوحدة والمصالحة. وفق قوله.
بدوره أبدى عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية ارتياح حركته لما سمعته من كبار المسئولين المصريين، متحدثا في ذات الوقت عن اللقاء الأخير الذي جمع وفد حركته بقيادات من تيار النائب محمد دحلان بالقاهرة.
وقال الحية وهو أحد أعضاء وفد حماس بالقاهرة لصحيفة الشروق المصرية: " نحن مرتاحون  لما سمعناه من المسؤولين المصريين بشأن معبر البري"، متمنيا أن يستمر فتح المعبر كونه أحد أهم أسباب تخفيف الاحتقان والأوضاع في قطاع غزة.
وأضاف الحية " بعد حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، ووجود حكومة الوفاق، الآن هيئة المعابر التابعة للحكومة والسلطة هي التي تشرف على تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني، وليست حماس".
واستدرك: " ولكن على ما يبدو فإن ظروف سيناء بحسب الأخوة بمصر تشكل عقبة في فتح المعبر ونأمل أن تحل سريعا".
وذكر الحية: " نحن عشمنا أنه رغم الظرف الذي نتفهمه، نأمل من الأخوة في مصر فتح المعبر مع تفهمنا للحالة الأمنية، المعبر الآن في حالة تطوير وبناء، ربما أيضا لم تنته بعد، ونحاول أن نستغل قوة الدفع الحالية في العلاقات لفتح المعبر".
ولفت إلى أن وفد حماس سمع من كبار المسئولين المصريين أيضا أن هناك تفكيرا بفتح المعبر بشكل طبيعي، وأن مصر جاهزة لتوفير كل متطلبات فتح المعبر بشكل جيد من معدات وأجهزة وغير ذلك.
وأردف: " كما أنهم أخبرونا بأنهم جاهزين لتبادل تجارى مهم مع غزة، وسمعنا تعليمات واضحة بفتح المعبر وإدخال كل ما تحتاجه غزة بشكل واضح، وهو ما أورث عندنا تفهما وتقديرا عاليا للموقف المصري المسئول".
وحول لقاء وفد حركته بوفد من تيار النائب محمد دحلان، أكد الحية أن قضية دحلان أزمة داخلية في حركة فتح، وليس لحماس شأن بها.
وأشار إلى أن حركته أعادت العلاقات مع دحلان، حتى لا تظل تستحضر الدم والثأر، "خاصة وأنه أحد رجالات فلسطين، وأي شخص يريد خدمة شعبه نحن نرحب به".
وتابع الحية: " كما أن محمد دحلان موقفه من المصالحة الداخلية واضح وقال اتفقوا وأنا سأقف أصفق لكم، فهو وتياره من خلال لجنة التكافل التي تشارك بها بعض الفصائل إلى جانب حماس قام بجلب مساعدات من الإمارات لمساعدة أهل القطاع ونحن هنا نشكره، كما نشكر دولة الإمارات التي قامت بدفع الأموال".

أضف تعليق