19 أيلول 2024 الساعة 19:20

تيلرسون: خطة السلام الأمريكية بمرحلة متقدمة .. والأردن يؤكد تكثيف الجهود لإطلاق مفاوضات السلام

2018-02-14 عدد القراءات : 828

عمان (الاتجاه الديمقراطي)- قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الأربعاء خلال زيارة للأردن إن خطة جديدة للسلام في الشرق الأوسط تعمل عليها الإدارة الأمريكية بلغت ”مرحلة متقدمة جدا“ وإن الرئيس دونالد ترامب سيقرر متى يعلن عنها.
ووقع تيلرسون أيضا حزمة مساعدات على مدى خمس سنوات تزيد الدعم الأمريكي للأردن، الحليف المهم لواشنطن في المنطقة، رغم تهديد ترامب بقطع الدعم عن الدول التي عارضت قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.حسب رويترز
وقال تيلرسون تعليقا على خطة السلام “رأيت الخطة... إنها قيد التطوير منذ عدة شهور. تشاورت معهم بشأن الخطة وحددت مجالات نشعر أنها بحاجة لمزيد من العمل.
بدوره أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أهمية تكثيف الجهود إقليميا ودوليا لإعادة إطلاق مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين استناداً إلى حل الدولتين، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
جاء ذلك خلال استقبال الملك عبد الله الثاني اليوم الاربعاء الوزير الأمريكي تيلرسون الذي يزور الاردن ضمن جولة له في المنطقة.
ووفق بيان للديوان الملكي الاردني، جرى خلال اللقاء استعراض ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من أزمات، وفي مقدمتها الأزمة السورية، وضرورة التوصل لحلول سياسية لها، إضافة إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، ضمن نهج شمولي.
وتناولت المباحثات التطورات على الساحتين العراقية واللبنانية، حيث تم التأكيد على ضرورة دعم الجهود المستهدفة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان، وكذلك تعزيز قدرات الجيش اللبناني.
وتطرق اللقاء إلى الدور المهم الذي تقوم به وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، حيث أكد الملك عبد الله الثاني أهمية دور الوكالة في تقديم الخدمات الأساسية للاجئين، ما يستدعي ضمان توفير الدعم اللازم لها لتمكينها من الاستمرار في القيام بمسؤولياتها الإنسانية.
وتم التأكيد، خلال اللقاء، على أهمية تجديد مذكرة التفاهم بين الأردن والولايات المتحدة للتعاون في المجالين الاقتصادي والعسكري خلال الخمس سنوات القادمة، والتي وقعت في عمان اليوم.
بدوره، عبر وزير الخارجية الأمريكي عن تقدير بلاده للدور الذي تقوم به المملكة الاردنية في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، مثلما ثمن الجهود التي يقوم بها الأردن في تحمل أعباء أزمة اللجوء السوري.
في سياق آخر صرح مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدولية، نبيل شعث، يوم الأربعاء، بأن الطرف الفلسطيني قدم ملفاته للجنائية الدولية بما فيها ملف الاستيطان ويجري بحث هذه الملفات حاليا في المحكمة الدولية.
وقال شعث في لقاء مع وكالة "سبوتنيك" الروسية وردا عن سؤال بهذا الشأن: "قدم الطرف الفلسطيني ملفات للجنائية الدولية حول جرائم قام بها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني بما في ذلك ملف الاستيطان ويجري حاليا دراسة هذه الملفات من قبل المحكمة الدولية".
وأشار إلى أن القيادة الفلسطينية مستعدة في نهاية المطاف مع استمرار التعنت الإسرائيلي وسياسة الاستيطان وتجاهل القرارات الدولية لحل السلطة الوطنية الفلسطينية والتخلي لإسرائيل عن مسؤولية إدارة الأراضي الفلسطينية كسلطة احتلال.
وقال شعث في رده عن سؤال بهذا الخصوص: "أعلنا قبل ذلك ونعلنها اليوم أنه مع استمرار إسرائيل لتجاهلها القرارات الدولية وسياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، نحن على استعداد لحل السلطة الوطنية الفلسطينية والتخلي عن إدارة الأراضي الفلسطينية لإسرائيل".
منوها في هذا الصدد إلى أن ذلك سيحمل إسرائيل نفقات، ندفعها نحن الآن، بما فيها وعلى الأمن والصحة والتعليم والبنى التحتية.

أضف تعليق