19 أيلول 2024 الساعة 19:09

بوتين ينقل ملاحظات شخصية من ترامب لعباس

2018-02-14 عدد القراءات : 742

موسكو (الاتجاه الديمقراطي)- رأى وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن النقاط الأساسية في خطاب الرئيس محمود عباس أمام مجلس الأمن تبلورت بالكامل بعد جولاته الإقليمية والدولية.
في الوقت ذاته، قال منسق الشؤن المدنية مع سلطات الاحتلال حسين الشيخ إنه من "الواضح أن ترامب أخبر الرئيس بوتين أثناء الاتصال الهاتفي بأن الفلسطينيين لا يريدون مفاوضات».
وأكد المالكي أن هدف زيارة الرئيس الفلسطيني والوفد المرافق موسكو واجتماعه بالرئيس فلاديمير بوتين والقيادة الروسية، هو استكمال الحراك الفلسطيني والاستماع إلى نصائح الروس المخلصة في هذا الشأن، لتحديد الخطوات المقبلة في مواجهة قرار البيت الأبيض الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها.
وكشف المالكي في حديث إلى «الحياة» اللندنية، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب طلب في اتصال مع بوتين للتعزية بضحايا الطائرة الروسية، أن ينقل إلى عباس «ملاحظات في شكل شخصي».
ونفى الوزير الفلسطيني أن يكون بوتين في صدد التوسط بين السلطة الفلسطينية والإدارة الأميركية. وأشار المالكي إلى «محاولات سابقة للتوسط من أطراف كثيرة»، مشدداً على عدم التعامل مع الإدارة الأميركية «ما دامت متبنية القرار حول القدس». لكنه رأى في المقابل أنه لا يمكن شطب الدور الأميركي، والمطلوب «كسر الهيمنة الأميركية».
وأوضح المالكي أن القيادة الفلسطينية تراهن على شعبها والموقف العربي والإسلامي وكذلك دول عدم الانحياز لمواجهة قرارات ترامب.

أضف تعليق