20 تشرين الأول 2024 الساعة 06:39

الأردن : الدور الأميركي ضروري لأي حل سلمي .. والرجوب : الصفقة لن تمر إلا إذا وجدت غطاءً عربيًا

17

2018-02-05 عدد القراءات : 400

عمان(الاتجاه الديمقراطي)- أعلن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، يوم الاحد، أن دور الولايات المتحدة يبقى ضروريا لأي أمل بحل سلمي بين اسرائيل والفلسطينيين، بالرغم من الانتقاد الواسع النطاق للموقف الأميركي الجديد حول القدس.
وقال عبدالله الثاني في لقاء اجراه معه فريد زكريا على قناة "سي ان ان" انه "لا يمكن ان يكون لدينا عملية سلام او حل سلمي بدون دور الولايات المتحدة".
واعتبر ان هذا الامر يبقى صحيحا حتى بعد قرار الرئيس دونالد ترمب نقل السفارة الأميركية الى القدس من تل ابيب حيث توجد جميع سفارات الدول الاجنبية في اسرائيل.
ووصفت عمان في ديسمبر خطوة ترمب بانها "انتهاك لقرارات المجتمع الدولي وميثاق الامم المتحدة"، وجدد  الملك عبدالله الثاني مخاوفه لنائب الرئيس مايك بنس الذي زار الشرق الاوسط الشهر الماضي.
بدوره قال جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، إن صفقة القرن "لن تمر إلا إذا وجدت غطاءً عربيًا".
وأشار الرجوب إلى وجود حراك مستمر على المستوى العربي للحيلولة دون توفير هذا الغطاء ومحذرا من ان الولايات المتحدة تسعى لتصفية القضية الفلسطينية وتحويلها الى قضية انسانية.
وبشأن تفاصيل اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح الذي جرى الأحد، أوضح الرجوب أن الاجتماع بحث عدة ملفات أبرزها، تصليب الموقف الفلسطيني في مواجهة  السلوك الامريكي المنافي  لكل المواثيق والاعراف الدولية عبر تصعيد الحراك والمقاومة الشعبية في وجه الاحتلال لإيصال رسالة بأن الشعب الفلسطيني موجود وان على العالم ان يقف معه في مواجهة الولايات المتحدة واسرائيل .
واضاف الرجوب انه جرى بحث موضوع المصالحة في اجتماع المركزية وتم التأكيد على الموقف الفتحاوي بالمضي نحو المصالحة مع حركة حماس وفق برنامج الدولة ومفهوم واضح  للمقاومة وشكل النظام السياسي  الذي يجب ان يحظى بقبول دولي  .

أضف تعليق