19 تشرين الأول 2024 الساعة 13:20

السيسى خلال لقائه بنس:موقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين

12

2018-01-21 عدد القراءات : 653

القاهرة (الاتجاه الديمقراطي)- شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى على  موقف القاهرة الثابت من القضية الفلسطينية والداعم لحقوق الشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
جاءت تصريحات الرئيس المصري على خلفية قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، وذلك خلال استقباله السبت مايك بنس نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية والوفد المرافق له.
وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم الرئاسة المصرية بأن الرئيس السيسي أشار إلى أن تسوية النزاع الفلسطينى الإسرائيلى لن تتحقق سوى من خلال المفاوضات القائمة على أساس حل الدولتين، مؤكداً أن مصر لن تدخر جهداً لدعم هذه التسوية، وأن على كل الأطراف الدولية الراغبة فى المساهمة فى تحقيق هذا الهدف اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمساعدة الطرفين على التوصل لحل يضمن العيش فى سلام وأمن لجميع شعوب المنطقة.
كما أشار الرئيس السيسي إلى أن موقف مصر فى هذا الصدد ينبع من حقائق التاريخ ومن التزامها بدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، مؤكداً أهمية استمرار الولايات المتحدة فى القيام بدورها الحيوى فى هذا الإطار.
من جانبه، ثمن نائب الرئيس الأمريكى دور مصر التاريخى فى عملية السلام، وكذا مساهماتها الممتدة فى الحفاظ على أمن واستقرار الشرق الأوسط، مُشيراً إلى أن مصر طيلة السنوات الماضية لم تتخل عن دورها الداعى إلى تحقيق السلام فى المنطقة، وأعرب بنس عن تقديره لجهود مصر والرئيس لتحقيق المصالحة الفلسطينية.
وزار بنس مصر في أول محطة له في إطار جولة تتضمن أيضا زيارة كل من الأردن وإسرائيل.
ويعد بنس أكبر مسؤول أمريكي يزور المنطقة منذ ديسمبر كانون الأول حين اعترف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في خطوة عارضها الزعماء العرب ومن بينهم السيسي.
وقال بنس للصحفيين "أصغينا باهتمام للرئيس السيسي" مضيفا أن الزعيم المصري وصف اعتراضه على قرار ترامب بأنه "خلاف بين أصدقاء".
وقال بنس إنه طمأن السيسي بأن الولايات المتحدة ستظل ملتزمة بالحفاظ على الوضع الراهن للأماكن المقدسة في القدس وأنها لم تصل بعد إلى قرار نهائي إزاء الحدود بين الطرفين.

أضف تعليق