19 تشرين الأول 2024 الساعة 13:20

اتحاد لجان حق العودة يرفض الابتزاز الأمريكي للاجئين الفلسطينيين وتقليص موازنة الأونروا

6

2018-01-20 عدد القراءات : 868
بيروت (الاتجاه الديمقراطي)- نفذت الإدارة الأمريكية تهديداتها للشعب الفلسطيني وابتزازها للاجئين من خلال تقليص التزاماتها المالية السنوية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" من ٣٥٠ مليون دولار الى ٦٠ مليون دولار فقط ، اي ما يعادل ١٧% من القيمة الإجمالية، الأمر الذي يهدد الخدمات الضرورية التعليمية والصحية والاغاثية للاجئين الفلسطينيين في الأقطار الخمسة، إضافة للتداعيات السلبية على الأمن الوظيفي للعاملين في هذه المؤسسة، وإغلاق باب التوظيفات والتقشف الذي سيؤثر على حاجات اللاجئين، وذلك في سياق استهدافهم والنيل من حقهم بالعودة إلى ديارهم.
بدوره، أدان اتحاد لجان حق العودة في لبنان هذا السلوك الأمريكي المعادي لشعبنا، الذي يشكل استمرارا للسياسة العدوانية التي تنتهجها الإدارة الأمريكية ورئيسها دونالد ترامب، التي وصلت ذروتها بإعلانه ان القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي وقراره نقل سفارة بلاده إلى القدس.
وعبر الاتحاد في بيان صحفي، عن رفضه لهذا العدوان المفتوح على الحقوق الوطنية المشروعة  لشعبنا، وفي مقدمتها حقه في العودة الى دياره وممتلكاته، وحقه في إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس، مؤكداً بان الولايات المتحدة الامريكية تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الذي سيُلحق  مخاطر كبيرة وأضرار جسيمة على الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية والاجتماعية ، وهو ما سيتصدى له شعبنا بموقف فلسطيني موحد وإرادة فولاذية دفاعا عن بقاء الاونروا واستمرار خدماتها في سياق الحفاظ على قضية اللاجئين وحقهم بالعودة.
وطالب الاتحاد المفوض العام للاونروا بالتحرك مع الدول المانحة لتحمل مسؤولياتها والإيفاء بالتزاماتها تجاه الشعب الفلسطيني ومضاعفة تمويلها لوكالة الاونروا باعتبارها تُجسد الاعتراف والمسؤولية الدولية عن قضية اللاجئين الى حين إنهاء معاناتهم التاريخية والدولية والقانونية بتطبيق القرار الاممي رقم ١٩٤ .
وجدد الاتحاد دعوته لقيادة السلطة واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى التحرك دبلوماسيا وسياسيا للحفاظ على الاونروا. ودعا شعبنا وعموم مكوناته السياسية والحزبية ولجانه الشعبية واتحاداته ومؤسساته المدنية والاجتماعية وحراكاته الشعبية وعموم  شرائحه بالتحرك لمواجهة السياسة الأمريكية والحفاظ على الاونروا والتمسك بها و تحسين خدماتها لتوفير احتياجات اللاجئين في الأقطار الخمسة، وتلبية مطالبهم الصحية والتربوية والاغاثية في لبنان واستكمال اعمار مخيم نهر البارد وترميم الأضرار في مخيم عين الحلوة، وتامين احتياجات المهجرين الفلسطينيين من سوريا.
وأكد اتحاد لجان حق العودة على دعمه لمطالب العاملين في الاونروا في الأقطار الخمسة، والوقوف إلى جانب اتحاد العاملين في لبنان ودعواته للتحرك المطلبي دفاعا عن الاونروا وعن الأمن الوظيفي وعموم مطالب العاملين واللاجئين.

أضف تعليق